TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت وعمان توقعان 5 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية للتعاون المشترك

الكويت وعمان توقعان 5 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية للتعاون المشترك
خلال عقد اللجنة المشتركة

الكويت – مباشر: أثمرت أعمال الدولة التاسعة للجنة الكويتية - العمانية المشتركة عن الاتفاق حول عدد 5 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية من شأنها الإسهام في فتح آفاق أوسع للتعاون بين البلدين، بما يعكس عزمهما على تطوير العلاقات الثنائية وتوطيدها في كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة.

ووفق بيان لوزارة الخارجية الكويتية اليوم الأحد، فإن مذكرات التفاهم وقعت في مجال الدراسات الدبلوماسية والتدريب، والتعليم العالي، وحماية المنافسة ومنع الاحتكار، والبرنامج التنفيذي للتعاون في مجال حماية البيئة للفترة من 2021-2024، والبرنامج التنفيذي للتعاون في مجال تنمية الصادرات الصناعية للفترة من 2023-2025.

ولفت إلى ترأس سالم الصباح، وزير الخارجية، وفد دولة الكويت في أعمال الدورة التاسعة للجنة الكويتية - العمانية المشتركة التي تنعقد أعمالها خلال الفترة من 11 إلى 12 مارس 2023، في العاصمة العمانية مسقط، في حين ترأس الجانب العماني بدر البوسعيدي، وزير خارجية سلطنة عمان.

ويأتي انعقاد الدورة الحالية استكمالاً لما حققته الدورات السابقة من إنجازات ونتائج إيجابية، وتعزيزاً لعمق العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين، كما شهدت أعمال اللجنة استعراضاً لكافة مجالات التعاون الحيوية والهامة بين الجانبين، لا سيما الاقتصادية والتنموية والثقافية والبيئية منها.

كما شملت بحث سبل تعزيزها والأخذ بها إلى آفاق جديدة للتعاون والتكامل الوثيقين بين البلدين، بما يعكس الرغبة المشتركة في تطوير وتوطيد العلاقات الثنائية بينهما على كافة المستويات.

وقال وزير الخارجية الكويتي سالم الصباح، إن العلاقة المتميزة بين البلدين أثمرت عن إنشاء اللجنة العليا المشتركة بين حكومة البلدين الشقيقين بتاريخ 17 ديسمبر 2003 في الكويت، وعقد 8 اجتماعات حتى تاريخه.

وتابع سالم الصباح:" بلغ عدد الاتفاقيات الموقعة بين البلدين 27 اتفاقية منذ عام 1974 وحتى عام 2017 غطت شتى المجالات، و3 مشاريع مذكرات تفاهم، وبرنامجين تنفيذين، وبلغت مشاريع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عدد 23 مشـروعاً، والذي يعكس بدوره طبيعة العلاقات والمناخ الاستثماري الواعد.

وذكر:" كما بلغ حجم الاستثمار في صندوق عمان للدخل الثابت ما يقارب 8 مليون دينار كويتي، هذا إلى جانب الشـراكة الاستراتيجية المتميزة بين البلدين الشقيقين بالمنطقة الاقتصادية بالدقم، والذي بلغ حجم الاستثمارات فيها ما يزيد عن 15 مليار دولار، فيما وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين ما يفوق 105 مليون دينار كويتي".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا     

ترشيحات:

"المركزي الكويتي" يُوضح انكشافات البنوك على "سيلكون فالي"

"السكنية" تُصدر أذونات البناء للمواطنين بضواحي منطقة المطلاع في أبريل

الإفلاس الأكبر منذ الأزمة العالمية.. هل ينتقل زلزال "سيلكون فالي" للشرق الأوسط؟

"آي صاغة": أزمة القطاع المصرفي تعزز من قوة الذهب