TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر خامس أكبر سوق للتمويل الإسلامي دولياً بأصول 172 مليار دولار

قطر خامس أكبر سوق للتمويل الإسلامي دولياً بأصول 172 مليار دولار
علم دولة قطر

الدوحة – مباشر: قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة بيت المشورة للاستشارات المالية خالد السليطي إن دولة قطر تحتل المرتبة الخامسة بقائمة أكبر أسواق التمويل الإسلامي عالمياً، بأصول تتجاوز 172 مليار دولار، ونمو بلغ 20% في نهاية 2021 عزز منه اندماجَين حصلا مؤخرًا لصالح المصارف الإسلامية.

يأتي ذلك خلال إعلان شركة بيت المشورة للاستشارات المالية استضافة الدوحة تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء ووزر الداخلية خالد بن خليفة آل ثاني مؤتمر الدوحة التاسع للمال الإسلامي تحت عنوان (التمويل الإسلامي وتحديات الويب 3.0)، وينظمه "بيت المشورة".

وينعقد المؤتمر يوم الثلاثاء 14 مارس الحالي، بمشاركة دولية من هيئات حكومية ومنظمات دولية ومؤسسات مالية وأكاديمية في مجالات الاقتصاد والمال والتكنولوجيا، وبشراكة أكاديمية من "كلية الشريعة والدراسات الإسلامية" بجامعة قطر، و"كلية الدراسات الإسلامية" بجامعة حمد بن خليفة، ومن المتوقع أن تسهم مخرجات المؤتمر في تطوير صناعة التمويل الإسلامي في دولة قطر والعالم.

ولفت خالد السليكي الذي يشغل منصب رئيس اللجنة المنظمة أن قطر وهي تحتضن هذا المؤتمر ترتكز على بيئة رائدة في مجال التكنولوجيا والاتصالات، مما يحفز تطور التكنولوجيا المالية في الدولة وانعكس على أداء مؤسسات التمويل الإسلامي التي تسعى نحو التحول الرقمي الشامل في خدماتها ومنتجاتها.

وذكر أن المؤتمر بنسخته الحالية يناقش موضوع التمويل الإسلامي وتحديات الويب 3 من خلال أربعة محاور رئيسة، يناقش الأول منها التمويل الإسلامي في عالم الميتافيرس، في حين يناقش المحور الثاني التكنولوجيا التنظيمية والإشرافية في التمويل الإسلامي.

وتابع "السليطي" أن المحور الثالث فيناقش التمويل العابر للحدود الذي تقوم به شركات التكنولوجيا العملاقة وتأثيره على التمويل الإسلامي، فيما يستعرض المحور الرابع الاستدامة في التمويل الرقمي، وأثر هذا التمويل على الاستقرار والشمول المالي، ودوره في تحقيق النمو المستدام.

وأشار إلى أن مفهوم "الويب 0.3" يمثل الجيل القادم من الثورة التكنولوجية في عالم الإنترنت والتي تعزز من اللامركزية في تداول البيانات وقد بدت آثار هذه الثورة من خلال تقنية البلوك تشين وما تبعها من العملات المشفرة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يتنافس فيها اليوم عمالقة التكنولوجيا الرقمية.

وكشف رئيس اللجنة أن هذا بدوره سيؤدي إلى تغيرات هائلة في جميع البيئات ومنها بيئة المال والأعمال. منوها إلى أن تقديرات حجم السوق العالمي للويب 3 بلغ 3.2 مليار دولار في 2021 بتوقعات أن يصل إلى 81.5 مليار دولار في 2030 بمعدل سنوي مركب يبلغ 43.7%.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا     

ترشيحات:

"فاو" تتوقع نمو إنتاج القمح العالمي لثاني أعلى مستوياته التاريخية

السعودية تشارك في مؤتمر للأمم المتحدة بالدوحة يتعلق بتحديات البلدان الأقل نمواً