TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر "فاو" لأسعار الغذاء يتراجع للشهر الـ 11 على التوالي

مؤشر "فاو" لأسعار الغذاء يتراجع للشهر الـ 11 على التوالي

تراجع متوسط مؤشر أسعار الغذاء بمنظمة الأغذية والزراعة "فاو" هامشيًا خلال فبراير / شباط بنسبة 0.6 بالمائة على أساس شهري، محققًت بذلك تراجعه الشهري الـ 11 على التوالي. 

وأشارت بيانات المنظمة، أن المؤشر انخفض بنحو 29.9 نقطة وبنسبة 18.7 بالمائة عن الذروة التي بلغها في مارس / آذار 2022. وقد عكس التراجع الهامشي لمؤشر أسعار الأغذية في فبراير / شباط انخفاضاتٍ كبيرة في مؤشر أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان، إلى جانب تراجع طفيف في مؤشر أسعار الحبوب واللحوم، ممّا يعوّض بأشواط الزيادة الحادة في مؤشر أسعار السكر.

 

كما بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 147.3 نقطة في فبراير / شباط، أي بتراجع طفيف قدره 0.1 بالمائة عن مستواه المُسجّل في يناير، و2.0 نقطة 1.4 بالمائة عن المستوى الذي سجّله قبل عام، وسجّلت الأسعار الدولية للقمح، بعد انخفاضها لثلاثة أشهر متتالية، زيادةً طفيفة قدرها 0.3 بالمائة في فبراير / شباط.

 

 

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية 135.9 نقطة في فبراير / شباط، أي بانخفاض قدره 4.5 نقطة 3.2 بالمائة عن مستواه المسجّل في يناير، مسجّلًا بذلك أدنى مستوى له منذ بداية عام 2021، ويعزى استمرار ضعف المؤشر إلى انخفاض الأسعار العالمية لزيوت النخيل، والصويا، ودوّار الشمس واللفت.

 

 

هذا، وقد بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان 131.3 نقطة في فبراير / شباط، أي بتراجع قدره 3.6 نقاط 2.7 بالمائة عن مستواه المسجّل في يناير، وكان يبلغ 10.2 نقطة 7.2 بالمائة دون قيمته في الشهر نفسه من العام الماضي. وفي فبراير / شباط، يُعزى تراجع المؤشر إلى تدني أسعار جميع منتجات الألبان، حيث حدث الانخفاض الأكثر حدّة في الزبدة ومسحوق الحليب الخالي من الدسم.

 

 

بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم 112 نقطة في فبراير / شباط، أي بتراجع طفيف قدره 0.1 نقطة و0.1 بالمائة عن مستواه المسجّل في يناير، ويسجّل الآن 1.9 نقاط 1.7 بالمائة دون قيمته قبل عام. وفي فبراير / شباط، تراجعت الأسعار العالمية للحوم الدواجن، للشهر الثامن على التوالي، بما يعكس الإمدادات العالمية الوفيرة مقارنةً بتدني الطلب على الاستيراد، رغم حالات تفشي إنفلونزا الطيور في عدة بلدان منتجة رئيسية.

 

 

فيما بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر 124.9 نقطة في فبراير / شباط، أي بزيادة قدرها 8.1 نقطة 6.9 بالمائة عن يناير، وهو المستوى الأعلى المسجّل منذ فبراير / شباط 2017. ويتصل هذا الارتفاع المسجّل في فبراير / شباط بشكل رئيسي بانخفاض توقعات إنتاج السكر في الموسم 2022/2023 في الهند، الأمر الذي أضعف توقعات التصدير للموسم الحالي.