TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هل تحقق الدواجن المستوردة توازن الأسعار في السوق المصرية؟

هل تحقق الدواجن المستوردة توازن الأسعار في السوق المصرية؟
الدواجن

القاهرة – محمد موافي: قال عاملون بقطاع الدواجن بالسوق المصري، إن استيراد الدواجن المُجمدة من الخارج قبيل شهر رمضان، يعمل على إعادة التوازن بالأسعار في السوق المصرية، مؤكدين عدم وجود أي أضرار على صناعة الدواجن المحلية بعد دخول المستورد.

وتعاقدت الحكومة المصرية على استيراد 50 ألف طن دواجن من الخارج لحل أزمة الأسعار في السوق المحلية، بعد ارتفاعها لمستويات قياسية.

وقال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، إن استيراد الدواجن المُجمدة سيؤدي إلى سد فجوة في المعروض من الدواجن في ظل خروج أكثر من 40% من صغار المربين على مدار الفترة الماضية.

وأضاف السيد في اتصال هاتفي مع مباشر، أن خروج المربين جاء في ظل استمرار أزمة تسعير الأعلاف بالسوق المصري، بعد ارتفاعها لمستويات تتراوح بين 21 إلى 31 ألف جنيه، رغم زيادة معدلات الإفراج عن الأعلاف بالموانئ المصرية.

وشهد قطاع الدواجن في مصر أزمة خانقة كان آخرها نقص الأعلاف وحجز شحناتها في الموانئ بسبب الإفراجات البنكية، خاصة أن مصر تستورد نحو 75% من الأعلاف والمواد الخام لصناعة الدواجن مقابل نحو 25% فقط من الإنتاج المحلي؛ ما أدى إلى توقف 25 ألف مزرعة دواجن عن العمل لنفاد الأعلاف، بحسب تقديرات لعاملين بقطاع تربية الدواجن.

ولفت إلى أن السعر العادل للدواجن، يصل إلى 65 جنيهاً على حد أقصى وصولاً للمستهلك، مشيراً إلى أن الدواجن المستوردة من الممكن أن تحدث التوازن بين العرض والطلب في ظل استمرار ارتفاع أسعار الدواجن ووصول السعر إلى 80 جنيهاً بالمزارع المصرية.

من جهته، أكد حازم المنوفي رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالإسكندرية أن استيراد الدواجن المُجمدة يهدف لعمل توازن بين العرض والطلب ومن ثم توفيرها بأسعار مُخفضة في السوق المحلي؛ إذ يُقدر سعر الكيلو من الدواجن المجمدة بـ60 جنيهاً.

وأشار في تصريحات صحفية، إلى أن أول شحنة من الدواجن المُجمدة دخلت مصر منذ 15 يوماً، وقد حرصت الدولة على تقديم كافة التسهيلات لسرعة الإفراج عنها بعد إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامتها.

وفي السياق ذاته، قال سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، إنه لولا شهر رمضان ما تم استيراد دواجن من الخارج نظراً لعدم وجود أزمة بالأساس في إنتاج الدواجن محلياً - على حد قوله.

ويبلغ إجمالي حجم إنتاج القطاع التجاري من الدواجن في مصر نحو 1.4 مليار طائر، بينما ينتج القطاع الريفي نحو 320 مليون دجاجة، كما تنتج مصر نحو 14 مليار من بيض المائدة؛ وفقاً لبيانات وزارة الزراعة.

وأكد في تصريحات متلفزة، أن استيراد هذه الكمية من الدواجن المُجمدة لن يؤثر بالسلب على هذه الصناعة بل بالعكس سيُسهم في استقرار السوق الفترة القادمة، لاسيما وأنه من المقرر طرح هذه الكمية بالمنافذ التابعة للدولة بأسعار مُخفضة عن مثيلاتها بالسوق.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات

التخطيط المصرية: 14 مليار جنيه استثمارات عامة بالسويس خلال 2022 - 2023

"الاستثمار" المصرية تسلم الرخصة الذهبية لـ 13 شركة دعماً للمشروعات التنموية

الملا: تحويل السيارات للغاز الطبيعي وفر أكثر من مليون طن وقود في 2022

شعبة الأرز: لدينا فائض من الأرز وسيتم ضخ كميات كبيرة بعد تحرير سعره