TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع 5 بورصات خليجية في أسبوع.. ومصر وأبوظبي ومسقط بالأحمر

ارتفاع 5 بورصات خليجية في أسبوع.. ومصر وأبوظبي ومسقط بالأحمر
شاشة تداول أسهم السوق السعودي

مباشر: ارتفعت 5 بورصات خليجية في نهاية تعاملات ثالث أسبوع من شهر فبراير الجاري مع سيطرة التفاؤل الحذر على المستثمرين بعد انتهاء موسم الأرباح السنوية والكشف عن خطط التوزيعات، فيما تراجعت مؤشرات أسواق المال بمصر وأبوظبي وسلطنة عمان.

وخلال تعاملات الأسبوع، ارتفع مؤشر بورصة قطر 2.08% مع صعود سهم الخليج للمخازن 10.6%. وزاد المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية "تاسي" بنسبة 1.3%، وسجل سهم "الجوف" أعلى المكاسب بعد صعوده 19.03%.

وبذات الأسبوع، ارتفع مؤشر بورصة البحرين 0.4% وصعد مؤشر السوق الأول بالبورصة الكويتية بنسبة 0.38%.

Insights : capital-markets : MARKAZ

وارتفع مؤشر سوق دبي المالي خلال التعاملات الأسبوعية بنسبة 0.1%، فيما نزل مؤشر سوق أبوظبي المالي خلال الأسبوع 0.6%، كما هبط مؤشر سوق مسقط المالي بنسبة 2.4%.

وقال محمود عطا خبير أسواق الأسهم، إن أسواق الخليج تفاعلت بموسم قياسي للأرباح السنوية والذي جاء مع كشف خطط من قبل الشركات الكبرى المدرجة عن توزيعات الأرباح مما يشير على مدى قوتها التشغيلية. وأشار إلى أن بورصة أبوظبي التي تراجعت هذا الأسبوع بشكل طفيف تأثرت بتقلبات والتطورات في أسواق النفط.  

وتراجعت أسعار النفط العالمية يوم الجمعة بنحو 3%، وهو محفز أساسي لأسواق المال في الخليج، متأثرا بمخاوف من المزيد من رفع أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، وهو ما قد يؤثر على الطلب، إلى جانب مؤشرات على وفرة الإمدادات.

ولفت الخبير المالي، طاهر مرسي، إلى أن تضارب التوقعات حيال استمرار زيادة معدلات الفائدة وخفض وتيرتها وهو الذي إن تم تأكيده بشكل رسمي سيساهم في ارتفاع تدريجي لشهية الاستثمار في الأصول عالية المخاطر،  وهو ما سيترتب عليها تدفقات كبيرة للسيولة يتم تمريرها للأسواق.

MEED : Middle East enjoys boom in stock market listings

يشار إلى أن بنك غولدمان ساكس توقع في مذكرة بحثية صدرت مؤخرا، أن يتم رفع أسعار الفائدة 3 مرات خلال العام العام وبربع نقطة مئوية في كل مرة، بعد أن أشارت البيانات الاقتصادية الأخيرة إلى ارتفاع التضخم وقوة سوق العمل.

فيما نوه مسؤولين من الاحتياطي الفيدرالي أمس الخميس إلى أنه من الضروري تبني المزيد من الزيادات في تكاليف الاقتراض لخفض التضخم إلى المستويات المرغوبة. وارتفع الدولار بفعل توقعات رفع أسعار الفائدة، مما جعل النفط أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.


وفي القاهرة، تراجع المؤشر الرئيس للبورصة المصرية خلال الأسبوع 0.7 % مع تنفيذ الأجانب الغير العرب عمليات بيعية مكثفة.

Egyptian Stock Exchange suspends trading after a 5% drop - Egypt Independent

وأكد مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري الأسبوع الماضي، أن مصر تعتزم بيع حصص حكومية في 32 شركة بدءا من الربع الأول من العام الجاري، حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل.