TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تُطلق مبادرة "سوق الغذاء العربي".. هذه أهدافها

الإمارات تُطلق مبادرة "سوق الغذاء العربي".. هذه أهدافها
جمعة محمد الكيت وكيل الوزارة المساعد لشؤون التجارة الدولية في وزارة الاقتصاد

أبوظبي ـ مباشر: شارك وفد رسمي من دولة الإمارت برئاسة جمعة محمد الكيت، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التجارة الدولية في وزارة الاقتصاد، في اجتماع الدورة الـ 111 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية الذي عقد اليوم الخميس، في مقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة.

وناقش المجلس خلال اجتماعه في مقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة،  آليات جديدة لدعم أطر التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى العربي، وفق بيان صحفي.

و قال جمعة الكيت، إن دولة الإمارات تدعم جهود التعاون والعمل العربي المشترك في شتى المجالات، لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في الدول العربية كافة، بما يصب في تعزيز الرخاء والتنمية لشعوب المنطقة.

وخلال الاجتماع، رحب المجلس الاقتصادي بمبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة لإنشاء "سوق الغذاء العربي"، مثمناً الدور المحوري الذي تقوم به لتعزيز التعاون العربي في مجالات الاقتصاد الرقمي.

وأوضح جمعه الكيت أن مبادرة "سوق الغذاء العربي" تأتي ضمن جهود دولة الإمارات لتطبيق الرؤية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي.

وأكد أن المبادرة تعد أحد المحركات الرئيسية لتمكين ركائز اقتصاد المستقبل في الوطن العربي، لا سيما وأنها تؤسس لتحالف واسع بين القطاعين العام والخاص والقطاع التكنولوجي لتأسيس سوق افتراضي رقمي للمواد الغذائية.

ولفت إلى أن المبادرة  ستسهم في خلق ترابط رقمي بين الأسواق العربية وستعمل على تنمية قدراتها التنافسية، مشدداً على حرص دولة الإمارات على تطوير تعاون عربي مشترك لوضع آليات واضحة تساهم في دعم هذه المبادرة وتنفيذها بالشكل المطلوب.

و أكد ضرورة خلق مسارات أكثر مرونة لتعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي بين الدول العربية، وهو ما سيسهم بدوره في زيادة زخم حركة التجارة فيما بينها، بما يضمن تدفقاً سلساً للبضائع والسلع بين الدول العربية.

وأشار إلى أهمية مواصلة الجهود المبذولة بشأن إقامة الاتحاد الجمركي العربي، في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، بما يسهم في دعم نمو الاقتصادات العربية بشكل مستدام.

ولفت إلى أن دولة الإمارات حريصة على دعم تحول الاقتصادات العربية نحو النماذج الاقتصادية المستقبلية، بما في ذلك قطاعات ريادة الأعمال، والمشروعات الناشئة المبتكرة.

وأكد استعداد دولة الإمارات مشاركة تجربتها الرائدة في شتى المجالات مع الأشقاء في الدول العربية، لتعزيز التعاون العربي المشترك ودفعه نحو مستويات أكثر زخماً.

وأكد دعم الإمارات للمخرجات التي تم إقرارها خلال الاجتماع، بهدف تطوير منظومة العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي بشكل مستدام.

وتضمنت أجندة مناقشات المجلس مستجدات التعاون العربي، وتطورات الاتحاد الجمركي العربي في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وخطط الشراكة بين الدول العربية في المجالات الاجتماعية والتنموية، وآليات تحفيز الاستثمار في الدول العربية.

وناقشت مبادرة دولة الإمارات الخاصة بإنشاء "سوق الغذاء العربي"، وكذلك التحضيرات المتعلقة بعقد الدورة الخامسة للقمة العربية التنموية في الجمهورية الإسلامية الموريتانية في نوفمبر 2023.


للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

ترشيحات:

فيديوجرافيك.. شروط الحصول على إجازة التفرغ للعمل الحر في الإمارات

إنفوجرافيك.. أين تشتري سكناً في دبي بأقل من 800 ألف درهم؟