TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العليان: أداء "ساب" المالي في 2022 أفضل من المخطط ويعكس قوة الاقتصاد السعودي

العليان: أداء "ساب" المالي في 2022 أفضل من المخطط ويعكس قوة الاقتصاد السعودي
رئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني (ساب) لبنى سليمان العليان - أرشيفية
الأول
1060
4.63% 35.00 1.55

الرياض – مباشر: علقت لبنى سليمان العليان، رئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني (ساب)، على النتائج المالية للبنك للسنة المالية المنتهية في 2022.

وقالت العليان، في بيان للبنك اليوم الخميس، إن "ساب" بدأ بتحقيق الأهداف من الاندماج، بالنمو في جميع القطاعات وتحسين الخدمات الرقمية وتجربة العملاء كجزء من خططه الاستثمارية الاستراتيجية، وزيادة الاستثمار في رأس ماله البشري وهو أهم أصوله.

وحول الأداء المالي لبنك ساب، قالت العليان: "أداؤنا المالي كان أفضل من الخطط المحددة، ويعكس الأداء القوي للمملكة والاقتصاد السعودي الذي كان أداؤه مرنًا في ظل وضع الاقتصاد العالمي الراهن".

وأشارت العليان، إلى أن معدلات الفائدة زادت بوتيرة متسارعة، ونظًرا لارتباط ميزانية البنك العمومية بنسبة كبيرة مع أسعار الفائدة المتغيرة، فقد زادت عائداته بشكل كبير، وفي الوقت نفسه واصل الاستثمار والحفاظ على الأداء الإيجابي.

ونوهت العليان، بأنه خلال عام 2022 ظلت جودة الأصول مستقرة؛ فارتفعت محفظة التمويل للبنك بنسبة 9%، بالإضافة إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 26%، وصافي الأرباح بنسبة 52%، كما ارتفع العائد على حقوق المساهمين الملموسة بنسبة 3.7 نقطة أساس ليصل إلى 11.5%.

وأردفت: "كان إقراض العملاء محوراً استراتيجياً، حيث ارتفعت محفظة التمويل بمبلغ 7.91 مليار ريال بنسبة 6% في قطاع الشركات والمؤسسات مصحوباً بنمو قدره 5.87 مليار ريال بنسبة 14% في قطاع إدارة الثروات والمصرفية الشخصية.

وأضافت رئيس مجلس إدارة "ساب": "في إطار عملنا في قطاع الشركات والمؤسسات نواصل الإسهام في تحقيق رؤية 2030 بالمشاركة في المشاريع الكبرى، إضافة الى تطوير أعمالنا في المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة. كما كان أداء قطاع إدارة الثروات والمصرفية الشخصية لدينا ناجحاً للغاية مع نمو مبيعات محفظة التمويل العقاري بوتيرة أسرع من معدل السوق ".

يذكر أن  صافي الربح بنك "ساب" ارتفع بنسبة 52% في عام 2022، ليصل الى 4.87 مليار ريال، كما ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 26% ليصل إلى نحو 9.7 مليار ريال.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"ساب" يربح 4.87 مليار ريال بالعام 2022.. وقفزة بالأرباح في الربع الرابع

"ساب" يعتزم شراء عدد من أسهمه ضمن برنامج حوافز الموظفين طويل الأجل

"ساب" يربح 1.34 مليار ريال بالربع الثالث 2022.. ونمو 23.5% في 9 أشهر