TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مزايا وعيوب سوق العملات الرقمية

مزايا وعيوب سوق العملات الرقمية

لقد اجتاحت العملات الرقمية العالم بالفعل وأصبح الاستثمار فيها اتجاهًا بين المستثمرين، يأتي الاستثمار في العملات المشفرة بمزايا مهمة تمنحها القدرة على أن تصبح بديلاً للعملات الورقية التقليدية.

العملة المشفرة والتكنولوجيا التي تدعمها لديها القدرة على إحداث تغيير في العديد من القطاعات الأخرى بالإضافة إلى كونها شكلاً من أشكال النقود الرقمية، الميزة الرئيسية لهذه التقنية الجديدة هي أن البيتكوين ومعظم العملات المشفرة الأخرى التي تستخدم تقنية البلوكشين لا مركزية ولا يوجد بها معالجات دفع أو أصحاب أعمال، ولكن هناك أيضًا العديد من الفوائد الأخرى للعملات المشفرة، في هذا المقال سنستكشف بعض مزايا وعيوب العملة المشفرة.

ما هي العملة الرقمية؟

العملة الرقمية هي أصل رقمي يمكن تداوله دون مساعدة مؤسسة نقدية مركزية مثل البنك أو الحكومة، تعمل طرق التشفير على إنشاء عملات مشفرة مما يسمح للمستخدمين بشرائها وبيعها وتبادلها بأمان، تحتفظ تقنية البلوكشين التي تدعم البيتكوين والغالبية العظمى من الاستثمار في العملات الرقمية الأخرى بسجل غير قابل للنسخ من المعاملات.

يمكن تسمية وحدات العملة المشفرة الفردية بالعملات المعدنية أو الرموز المميزة بناءً على كيفية استخدامها، يمكن توظيف البعض للمشاركة في برامج معينة مثل الألعاب والمنتجات المالية، بينما يمكن استخدام آخرون كتخزين للقيمة أو كوسيلة لتبادل المنتجات والخدمات، هناك عدة آلاف من العملات المشفرة المتداولة والآلاف منها لم تعد موجودة.

مزايا العملات الرقمية

1 .معاملات سهلة

تعتبر معاملات العملات المشفرة أبسط وأرخص وأكثر أمانًا من معظم أنواع المعاملات الأخرى والتي تعد واحدة من المزايا الرئيسية للعملات المشفرة، يمكن للجميع تحويل واستلام العديد من العملات المشفرة باستخدام تطبيق الهاتف الذكي الأساسي أو محافظ الأجهزة أو محافظ البورصات.

2 .أمان لا يصدق

عادةً ما تقدم العملات المشفرة اللامركزية طرق دفع آمنة لأنها تعتمد على التشفير وتقنية البلوكشين التي تعد من بين الفوائد المهمة للعملات المشفرة.

معدل التجزئة هو عامل رئيسي في أمن التشفير، فكلما زاد معدل التجزئة زادت طاقة الكمبيوتر المطلوبة لاختراق الشبكة، تتمتع البيتكوين بأكبر معدل تجزئة من أي شبكة مما يجعلها العملة المشفرة الأكثر حماية.

3 .أوقات سداد قصيرة ورسوم منخفضة

بينما يهتم بعض المستثمرين بشكل أساسي بالنمو المحتمل لأسعار العملات المشفرة، قد يرى آخرون قيمة في التطبيق المحتمل للتكنولوجيا كوسيلة للتبادل.

يمكن أن تتراوح رسوم المعاملات الخاصة بالبيتكوين والإيثريوم من البنسات إلى الدولارات أو ربما أكثر، من بين فوائد تداول العملات المشفرة، يتم إكمال العديد من معاملات التشفير في غضون ثوانٍ أو دقائق، في حين تستغرق التحويلات البنكية عادةً من ثلاثة إلى خمسة أيام عمل وقد تكون أكثر تكلفة بكثير.

4 .نمو الصناعة المتسارع

شهد سوق العملات المشفرة نموًا سريعًا منذ إنشائه، وفقًا لدراسة جديدة تشير التقديرات إلى أن سوق العملات المشفرة سيصل إلى ما يقرب من 4.94 مليار دولار بحلول عام 2030، وبالتالي فإن الصناعة لديها القدرة على النمو الهائل في السنوات القادمة، إنها إحدى الفوائد الرئيسية للاستثمار في العملات المشفرة.

5 .عوائد ضخمة

ليس من المستغرب أنه على مدار الـ 12 عامًا الماضية تفوقت البيتكوين على جميع الأصول الأخرى، لم تكن هناك أي قيمة تقريبًا عندما بدأت البيتكوين في عام 2009 وقد ازدادت على مر السنين إلى عشرات الآلاف من الدولارات، إنها تمثل مكاسب بملايين النقاط المئوية وهي إحدى مزايا Staking crypto، في المقابل يبلغ متوسط العائد السنوي على لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 حوالي 8%.

6 .أكثر خصوصية

الخصوصية هي إحدى ميزات العملة المشفرة، ومع ذلك، فهي ليست خاصة كما قد يتخيلها البعض، باستخدام تقنية البلوكشين يتم تسجيل جميع المعاملات بشكل دائم في دفتر الأستاذ العام، على الرغم من أن دفتر الأستاذ يعرض عناوين المحفظة إلا أن مراقبة المعاملات لا تزال ممكنة إذا كان من الممكن ربط هوية المستخدم بمحفظة معينة.

7 .المدفوعات عبر الحدود

الحدود الوطنية ليست ذات صلة بالعملات المشفرة وهي ميزة مهمة للعملة المشفرة على العملة التقليدية، فبدون أي صعوبات إضافية يمكن لأي شخص في دولة ما إرسال عملات مشفرة إلى شخص في دولة أخرى، في حين قد يكون تحويل الأموال عبر الحدود الدولية مستهلكًا للوقت ومكلفًا مع المؤسسات المالية التقليدية بسبب القواعد أو العقوبات أو النزاعات بين دول معينة.

8 .حرية المعاملات

إحدى مزاياها العديدة هي قدرة العملة المشفرة على استخدامها كبورصة للأصول بين الجانبين، نظرًا لأنه يمكن إجراؤها دون مشاركة كيان ثالث فإن المعاملة أكثر انفتاحًا ومقاومة للرقابة.

9 .سرعة المعاملة

تتمثل إحدى الفوائد المهمة للاستثمار في العملة المشفرة في أنه يمكن إنهاء المعاملات في غضون بضع دقائق، على عكس المعاملات التقليدية التي يتم تسويتها بين ثلاثة وخمسة أيام أو حتى التحويلات البرقية، فالأموال جاهزة للاستخدام في معاملات التشفير بعد موافقة الشبكة على الكتلة التي تحتوي على معاملتك.

10 .إمكانية الوصول

يمكن لأي شخص استخدام العملة المشفرة، كل ما تحتاجه هو الوصول إلى الإنترنت وجهاز كمبيوتر أو هاتف، إذا قارنا عملية إنشاء حساب في مؤسسة مالية تقليدية لإنشاء محفظة بيتكوين، فإن الأخيرة تكون سريعة بشكل لا يصدق.

11 .الشفافية

الشفافية هي بلا شك واحدة من فوائد العملة المشفرة، حيث تتم جميع عمليات تداول العملات الرقمية في دفتر الأستاذ المستخدم على نطاق واسع ويمكن لأي شخص استخدام الأدوات للبحث عن معلومات المعاملات، الشفافية إلى هذا الحد يمكن أن تقلل من النشاط الاحتيالي، يمكن لأي شخص أن يثبت أنه أرسل الأموال وأنه قد تم استلامها أو أن لديه الأموال اللازمة لإتمام المعاملة.

عيوب العملات المشفرة

1 .المعاملات غير القانونية

نظرًا لأن معاملات العملات المشفرة ذات خصوصية وآمنة للغاية، فمن الصعب على السلطات تعقب أي شخص من خلال عنوان محفظته أو الحفاظ على مراقبة بياناته، تم استخدام البيتكوين تاريخيًا لتبادل الأموال خلال العديد من المعاملات غير القانونية مثل شراء المخدرات على شبكة الإنترنت المظلمة، وبالتالي فهي واحدة من أكبر عيوب العملة المشفرة، كما استخدمه العديد من الأشخاص لتحويل الأموال التي حصلوا عليها بطريقة غير مشروعة من خلال وسيط شرعي لإخفاء المصدر.

2 .خطر فقدان البيانات

سعى المصممون إلى إنشاء عمليات مصادقة غير قابلة للاختراق ومستندات ASCII غير قابلة للكشف تقريبًا ودفاعات قرصنة قوية، إن وضع الأموال في العملة المشفرة بدلاً من النقد الفعلي أو الخزائن المصرفية سيجعلها أكثر أمانًا، ومع ذلك، إذا أخطأ المستخدم في وضع المفتاح الخاص لمحفظته في غير مكانه فلا توجد طريقة لاستعادته والتي تعد من بين العيوب الرئيسية للعملات المشفرة.

3 .القوة تكمن في يد قليلة

على الرغم من أن العملات المشفرة تشتهر بطبيعتها اللامركزية إلا أن تدفق بعض العملات في السوق وعرضها يخضعان للتنظيم من قبل مطوريها وبعض المنظمات، يمكن لهؤلاء المالكين التلاعب بالعملة لإحداث تحركات كبيرة في الأسعار، حتى العملات التي يتم تداولها بشكل كبير مثل البيتكوين والتي تزيد قيمتها عن الضعف قد تكون عرضة لهذه الحيل، والتي تعد واحدة من العيوب الرئيسية في البلوكشين.

4 .استهلاك مرتفع للطاقة

يتطلب تعدين البيتكوين الكثير من طاقة الكمبيوتر والكهرباء مما يجعلها عملية كثيفة الاستهلاك للطاقة، هناك حاجة إلى قوة حوسبة متقدمة والكثير من الطاقة لتعدين البيتكوين فلا يمكن أن يتم ذلك مع أجهزة الكمبيوتر القياسية، يوجد عدد كبير من عمال مناجم البيتكوين في دول مثل الصين حيث يتم استخدام الفحم لتوليد الكهرباء، نتيجة لذلك، توسعت بصمة الكربون في الصين بشكل كبير.

5 .عرضة للاختراق

العملات المشفرة آمنة تمامًا، ولكن لا يبدو أن التداولات كذلك، تقوم العديد من البورصات بتتبع معلومات محفظة المستخدمين لتحديد هوية المستخدم الخاصة بهم، كثيرًا ما يسرق المتسللون هذه البيانات ويمنحونهم حق الوصول إلى العديد من الحسابات، إنه أحد العيوب الرئيسية للاستثمار في العملات المشفرة.