TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

20 شهراً بالنطاق الإيجابي.. مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية يرتفع 7.3% في ديسمبر

20 شهراً بالنطاق الإيجابي.. مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية يرتفع 7.3% في ديسمبر
منشأة صناعية في السعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: سجل مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي بالمملكة العربية السعودية نمواً بنسبة 7.3% خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022 على أساس سنوي؛ ليستمر في النطاق الإيجابي للشهر الـ 20 على التوالي.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء، في تقريرها الشهري الصادر، اليوم الخميس، إن مؤشر الإنتاج الصناعي استمر في تحقيق اتجاهات نمو إيجابية بنهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي؛ نتيجة لارتفاع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر، ونشاط الصناعة التحويلية.

وأضافت هيئة الإحصاء، أنه عند النظر إلى مدى أطول يمكن ملاحظة أن نمو الرقم القياسي للإنتاج الصناعي أصبح إيجابياً منذ مايو/ أيار من عام 2021؛ وذلك بعد سلسلة من الأشهر التي شهدت معدلات نمو سلبية في عامي 2019 و2020؛ متأثرة جزئياً بالوباء العالمي.

وأردفت الإحصاء: واستمر المؤشر في الاتجاه التصاعدي في الأشهر التالية متسارعاً في نهاية عام 2021، ومستمراً بالارتفاع خلال عام 2022.

وارتفع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 4.1% خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022 على أساس سنوي؛ حيث بلغ إنتاج المملكة النفطي أكثر من 10 ملايين برميل يومياً.

ولفتت هيئة الإحصاء، إلى أن نشاط الصناعة التحويلية استمر خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي في الارتفاع بنسبة 18.5% على أساس سنوي، فيما انخفض نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنحو 6.5%.

وعلى أساس شهري، انخفض مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية خلال ديسمبر/ كانون الأول 2022 بنسبة 0.3% مقارنة مع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني؛ متأثراً بتراجع نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 0.3%، وتراجع نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 5.3%.

يذكر أن الأهمية النسبية للأنشطة المكونة لمؤشر الإنتاج الصناعي في المملكة، تتمثل في أنشطة التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 74.5%، والصناعة التحويلية بنحو 22.6%، وأخيراً نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 2.9%؛ وبالتالي فإن اتجاهات مؤشر الإنتاج الصناعي في نشاط التعدين واستغلال المحاجر تهيمن على الاتجاه العام في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

بتوجيه ملكي.. السعودية تطلق حملة شعبية لمساعدة متضرري الزلزال بسوريا وتركيا

وكالة: صندوق الاستثمارات العامة السعودي يجمع 5.5 مليار دولار من بيع سندات خضراء

الاستثمار السعودية: ارتفاع التراخيص الاستثمارية الجديدة 54% في عام 2022

مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين يصدر 11 قراراً

الهيئة السعودية للمقاولين: طرح مشاريع بالمملكة تتجاوز 333 مليار ريال خلال 2022

أرامكو توقع شراكة لبناء أول مركز بيانات عالمي بالسعودية