TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إلى أين تتجه استثمارات الشركات العائلية بالإمارات؟

إلى أين تتجه استثمارات الشركات العائلية بالإمارات؟
الإمارات

محمد شاكر ـ مباشر: تمثل الشركات العائلية في دولة الإمارات 90 بالمائة من إجمالي عدد الشركات الخاصة في الإمارات في العام 2021، وتعد من أكبر المساهمين بالناتج المحلي الإجمالي الوطني.

وتتوزع استثماراتها في مجالات متنوعة من أبرزها قطاع العقارات والإنشاءات بنسبة 22 بالمائة، وتجارة التجزئة بنسبة 19 بالمائة، والضيافة والسياحة والسفر بنسبة 14 بالمائة.

ومؤخرًا، أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، مرسوماً بإنشاء مركز الشركات العائلية بالإمارة.

ويهدف مركز الشركات العائلية، إلى تعزيز استدامة ونمو الشركات العائلية في دبي،

ويرصد " معلومات مباشر" أهم المعلومات حول مركز الشركات العائلية، استنادًا لبيانات رسمية و وفق وكالة الأنباء الإماراتية، وام. حيث:

1/ ينسجم مرسوم إنشاء مركز الشركات العائلية في إمارة دبي، مع المرسوم بقانون اتحادي بشأن الشركات العائلية، والذي يهدف إلى وضع إطار قانوني شامل وميسر، لتنظيم ملكية وحوكمة الشركات العائلية في دولة الإمارات .

2/ يتم إنشاء المركز ضمن الهيكل التنظيمي لغُرَف دبي، ويتولى القيام بالاختصاصات المنوطة به بموجب هذا المرسوم والقرارات الصادرة بمقتضاه والتشريعات السارية في الإمارة.

3/ حدد المرسوم ، مهام وصلاحيات المركز التي تتضمن تقديم الدعم الفني والإداري للشركات العائلية، وإعداد استراتيجية شاملة لدعم وتطوير الشركات العائلية في الإمارة، وطرح الخيارات المبتكرة للتعامل مع هذه الشركات وتعزيز فرص نُمُوّها.

4/ يتولى المركز دعم المهارات والكفاءات الإدارية للشركاء في الشركات العائلية ومُؤسسيها وأعضائها وأولادهم، بما يضمن تطوير مهاراتهم الإدارية، وتوعية وتعريف الشركاء في الشركة العائلية بالخدمات الحكومية التي تُقدَّم لهذه الشركات والملكيّات.

5/ تشمل اختصاصات مركز الشركات العائلية في دبي، إعداد النماذج الاسترشادية لعقود تأسيس الشركات العائلية والمواثيق العائلية الخاصة بهذه الشركات، وعقود الملكية العائلية.

6/ يتولى المركز، تقديم النصح والمشورة حول إجراءات تأسيس الشركات العائلية وإنشاء وتنظيم الملكية العائلية، واقتراح الحلول للمُشكلات والمعوقات التي تواجهها الشركات العائلية.

7/ تتضمن اختصاصات مركز الشركات العائلية في دبي، التنسيق مع الوحدات التنظيمية المعنية في الغرف لاقتراح أدوات الربط بين الغُرَف والشركات العائلية لتسهيل وتنظيم عملياتها التجارية بما يعود بالنفع على الطرفين.

8/ دعا المرسوم الجهات الحكومية المعنيّة في الإمارة وغيرها من الجهات إلى التعاون التام مع المركز، وتقديم الدعم اللازم له، لتمكينه من القيام بالمهام والصلاحيات المنوطة به بموجب هذا المرسوم .

 

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

ترشيحات:

فيديوجرافيك.. أين تستأجر سكناً بدبي إذا كان دخلك من 8 إلى 12 ألف درهم شهرياً؟

إنفوجرافيك.. رحلة أسعار البنزين والسولار في الإمارات خلال 2022

إنفوجرافيك.. أكثر 10 مدن ملائمة للعيش والعمل في العالم خلال 2023

فيديوجرافيك.. 10 ضوابط للالتزام بسياسة التوطين في الإمارات