TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف كان أداء البورصات العربية بآخر أسبوع في يناير 2023؟

كيف كان أداء البورصات العربية بآخر أسبوع في يناير 2023؟
أحد مقار صندوق النقد العربي

أبوظبي – مباشر: ارتفع المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية خلال الأسبوع المنتهي في 27 يناير/ كانون الثاني 2023 بنحو 0.01 في المائة ما يعادل 0.04 نقطة مئوية.

ووصل المؤشر إلى نحو 487 نقطة، مقارنة بمستواه المُسجل في العشرين من شهر يناير 2022، وفقاً لبيان صحفي.

وغلب الارتفاع على مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي في الأسبوع المنتهي في 27 يناير/ كانون الثاني 2023.

وسجلت تسع بورصات عربية ارتفاعاً بصدارة البورصة المصرية بنسبة تفوق 4% خلال الأسبوع الماضي.

وأتى التحسن في بورصات المنطقة بمؤشرات القيمة السوقية، وارتفاع معدلات الاستثمار الأجنبي، ومؤشرات قطاعات البنوك والاستثمار والنقل، بشكل رئيس.

تزامن ارتفاع أسواق المال بالمنطقة العربية مع المكاسب الأسبوعية التي سجلتها غالبية الأسواق المالية العالمية، خاصة الأمريكية والأوروبية منها، إضافة إلى عدد من البورصات الناشئة. في المقابل، سجلت خمس بورصات عربية تراجعاً في مؤشرات أدائها، متأثرة بتراجع مؤشرات قيم وأحجام التداول.

وكان للانخفاض النسبي المسجل في الأسعار العالمية للنفط الأسبوع الماضي أثر أسهم في تراجع عدد من القطاعات الرئيسة في البورصات العربية، منها الطاقة والبتروكيماويات

وشهدت القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، ارتفاعاً بنحو 0.55 في المائة؛ نتيجة ارتفاعها في ثمان بورصات عربية، مقابل تسجيلها تراجعاً في خمس بورصات عربية.

وتصدرت البورصة المصرية الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة 2.78 في المائة. كما شهدت بورصة قطر ارتفاعاً بنحو 2.62 في المائة.

 كذلك سجلت بورصات كل من بيروت وعمّان والسعودية ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 1.73 و1.80 في المائة، في حين شهدت بورصات كل من الكويت والبحرين ودمشق تحسناً بأقل من واحد في المائة في نهاية الأسبوع الماضي.

وسجلت قيمة تداولات أسواق المال العربية تراجعاً بنسبة 16.74 في المائة، مقارنةً بالأسبوع المنتهي في العشرين من شهر يناير 2023؛ نتيجة انخفاض قيمة التداول في اثنتي عشرة بورصة عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في بورصتين عربيتين.

 شهدت سوق دمشق للأوراق المالية أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنسبة 280.21 في المائة، كما شهدت بورصة البحرين ارتفاعاً بنحو 21.06 في المائة

وسجل حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي انخفاضاً بنحو 67.94 في المائة نتيجة تراجعه في إحدى عشرة بورصة عربية، مقابل تسجيله ارتفاعاً في أربع بورصات عربية أخرى.

تقدمت سوق دمشق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى حجم التداول بنسبة 224.87 في المائة. كذلك شهدت بورصات كل من الكويت وبيروت وعمّان ارتفاعاً بنحو 19.39 و25.93 و34.83 في المائة على التوالي.

يشار إلى أن المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية سجل خلال الأسبوع المُنتهي في العشرين من شهر يناير 2023 تراجعاً بنحو 0.05 بالمائة؛ ما يعادل 0.24 نقطة مئوية؛ ليصل إلى نحو 486.96 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في الثالث عشر من شهر يناير 2022.

وشهد الأسبوع المنتهي في العشرين من يناير 2023 تبايناً في مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

حصاد مباشر.. أبرز القرارات والأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال 2022

كيف تحركت أسعار الوقود في الإمارات خلال 2022؟

منذ بداية 2022.. أسعار الذهب في الإمارات تتراجع وسط المخاوف

إلى أين تتجه أسواق الأسهم الإماراتية خلال 2023؟

أبوظبي تتيح إمكانية استبدال الموافقة على قرض البناء بقرض شراء مسكن جاهز

رحلة هبوط تشهدها أسعار الذهب بالإمارات منذ بداية 2022.. وعيار 21 يتراجع 7%

سهم "دانة غاز" يرتفع تزامناً مع إعلان النتائج المالية