TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية.. إصدار أول رخصة صناعية في أوكساجون لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر

السعودية.. إصدار أول رخصة صناعية في أوكساجون لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر
موقع مشروع مدينة نيوم في السعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، اليوم الأربعاء، أول رخصة في أوكساجون، لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر؛ وهي عبارة عن مشروع مشترك بين نيوم وأكوا باور وإير برودكتس.

وقالت الوازرة، في بيان لها، إن هذه الخطوة تأتي استغلالاً لموارد المملكة الهيدروكربونية منخفضة التكلفة، وموقعها الاستراتيجي لمصادر الطاقة المتجددة منخفضة التكلفة، حيث تعمل المملكة على تحفيز اقتصاد الهيدروجين العالمي من خلال مستهدفاتها في أن تكون في مصاف الدول المنتجة للهيدروجين في العالم، مع الحفاظ على مكانتها بوصفها لاعبا رئيسا في قطاع الطاقة، وجزءا من جهود نيوم ورؤيتها الطموحة لتطوير حلول مستدامة ومبتكرة؛ لمواجهة التحديات العالمية الرئيسية، وعلى رأسها تغير المناخ.

وأضافت الصناعة، أن شركة نيوم للهيدروجين الأخضر ستكون أكبر شركة على نطاق واسع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم ومقرها في أوكساجون، موطن الصناعات المتقدمة والنظيفة في نيوم، مع ما تمتلكه من شبكة إمداد وشبكة لوجستية مؤتمتة ومتكاملة.

ولفتت الوزارة، إلى أنه من المتوقع أن يبدأ مصنع شركة نيوم للهيدروجين الأخضر في إنتاج الهيدروجين الأخضر من مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100% في عام 2026، بإنتاج يصل إلى 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويا، بما يعادل 600 طنا من الهيدروجين الأخضر يوميا، كما ستُصدر الأمونيا الخضراء إلى الأسواق العالمية، مما يدعم إزالة الكربون من قطاع النقل الثقيل الذي يهدف إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ونوهت، إلى أن التقديرات تشير إلى أن تأثير المصنع سيعمل على توفير ما يصل إلى 5 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، ومع تشغيل المصنع في أوكساجون في عام 2026 م؛ ستكون نسبة 100% من الهيدروجين الأخضر الذي تنتجه متاحة للتصدير العالمي، على شكل أمونيا خضراء من خلال اتفاقية شراء حصرية طويلة الأجل مع Air Products.

وقالت الوزارة، إن المصنع سيعمل الذي تبلغ تكلفته عدة مليارات من الدولارات من خلال الاستفادة من خصائص طاقة الرياح والطاقة الشمسية الفريدة في المملكة، على نحو 4 جيجاوات من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وسينتج الهيدروجين الأخضر باستخدام تقنية التحليل الكهربائي 2.2.

يذكر أن وزارة الصناعة والثروة المعدنية والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، قد وقعتا خلال وقت سابق مذكرة تفاهم مع مدينة نيوم الصناعية "أوكساچون"؛ للتعاون في تنفيذ برنامج "مصانع المستقبل"، الذي يهدف إلى بناء منظومة تقنية قوية تمكّن التحوّل الرقمي والمستدام للقطاع الصناعي في المملكة، وتعمل الوزارة على تعزيز الشراكة مع نيوم بما يحقق مستهدفات قطاع الصناعة والتعدين رؤية المملكة 2030 من خلال برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. مشتريات المجوهرات والسبائك الذهبية في السعودية آخر 10 سنوات

السعودية تمنح تأشيرة مجانا للمسافرين تسمح بالإقامة 4 أيام (فيديوجراف)

38.2 مليار دولار تحويلات الوافدين بالسعودية إلى الخارج في 2022

الاقتصاد السعودي ينمو 8.7% بالعام 2022.. ويسجل أعلى ارتفاع في 11 عاماً

الأصول الاحتياطية الأجنبية للسعودية تسجل 460 مليار دولار بنهاية 2022