TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أداء متقلب لأسواق الخليج في يناير.. والسعودي يقود المكاسب

أداء متقلب لأسواق الخليج في يناير.. والسعودي يقود المكاسب
قاعة تداول ببورصة الكويت

مباشر: شهدت أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي أداءً متقلباً منذ بداية العام الجديد وكانت الاتجاهات متباينة عبر الأسواق المختلفة، إذ اتخذت الأسواق أداء معاكساً تماماً لما شهدته على مدار عام 2022 بأكمله.

وحسب بيان لوحدة البحوث والاستراتيجيات بشركة كامكو إنفست صادر اليوم الأربعاء، يأتي ذلك في ظل تسجيل بعض الأسواق التي منيت بأداء ضعيف العام الماضي (السعودية وقطر) لمكاسب قوية خلال الشهر، مما ساهم في تعويض بعض من الخسائر التي شهدتها عدد من الأسواق الأخرى التي تفوقت في أدائها العام الماضي (أبوظبي وعمان).

وتمثل الأثر الصافي لتلك الاتجاهات على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي في تسجيل مؤشر مورجان ستانلي الخليجي لنمو بنسبة 1.5% في يناير 2023.

وكان مؤشر السوق السعودي هو الأفضل أداءً على مستوى المنطقة، إذ ارتفع بنسبة 3% في ظل تسجيله لمكاسب منذ بداية الشهر، وجاءت قطر في المرتبة الثانية بنمو 2.4%، تليها البحرين التي سجلت مكاسب بنسبة 1.7%.

وعلى صعيد البورصات المتراجعة، جاءت بورصة أبو ظبي في الصدارة، بخسائر شهرية بنسبة 3.9%، تليها كلا من عمان ودبي بتراجع بلغت نسبته 3.2% و1% على التوالي.

أما بالنسبة للأداء القطاعي، تفوق أداء قطاع التأمين وسجل نموا شهرياً بنسبة 8.2%، تبعه كلا من مؤشري قطاع إنتاج الأغذية (6.8%) وقطاع تجزئة الأغذية والأدوية (6.1%)، في حين كان قطاع المالية المتنوعة الخاسر الأكبر بنسبة 3.3%.

من جهة أخرى، واصلت أسواق الأسهم العالمية تعافيها خلال الشهر بعد تراجع معدل التضخم عن المستوى المتوقع في الولايات المتحدة، مما ساهم في تعزيز التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيرفع سعر الفائدة بوتيرة أكثر بطئاً مما كان متوقعاً في السابق.

بالإضافة إلى ذلك، أدت بعض البيانات الإيجابية من الاقتصاد الصيني إلى زيادة معنويات التفاؤل في الأسواق المالية، ووصل مؤشر مورجان ستانلي العالمي إلى أعلى مستوياته المسجلة منذ أغسطس 2022، إلا انه خسر بعض مكاسبه مع نهاية الشهر لينهي تداولات يناير 2023 مرتفعاً بنسبة 7%.

وتعزى المكاسب بصفة رئيسية إلى النمو الذي سجلته الأسواق الناشئة، خاصة في آسيا، إذ ارتفع مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة بنسبة 7.9%، بينما ارتفع السوق الأمريكي بنسبة 6.2%.

وكانت الهند هي السوق الكبرى الوحيدة التي تراجع أدائها خلال الشهر، بخسائر بلغت نسبتها 2.1%، كما استمر تذبذب أسعار النفط، إلا أنها انخفضت بنسبة 2.3% خلال الشهر.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا     

ترشيحات:

كيف تحركت مؤشرات بورصة الكويت في يناير 2023؟

الكويتيون يشترون 14.7 طن من المجوهرات في 2022