TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي السعودي: قطاع التأمين يطبق معايير جديدة للعقود والأدوات المالية

المركزي السعودي: قطاع التأمين يطبق معايير جديدة للعقود والأدوات المالية
البنك المركزي السعودي

الرياض- مباشر: أعلن  البنك المركزي السعودي "ساما" عن بدء التطبيق الرسمي للمعيار الدولي للتقرير المالي رقم 17 "عقود التأمين"  والمعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 "الأدوات المالية" (IFRS9) من قبل قطاع التأمين السعودي، ابتداءً من 1 يناير/ كانون الثاني 2023؛ تماشياً مع تاريخ التطبيق الفعلي الذي قرره مجلس معايير المحاسبة الدولية.

وأوضح البنك المركزي بحسب بيان له اليوم الثلاثاء،  أن المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 17، الذي صدر من قبل مجلس معايير المحاسبة الدولية في مايو/ أيار 2017؛ سيحل محل المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 4 "عقود التأمين" الصادر في عام 2004م.

ونوه المركزي إلى أن من أهم ميزات المعيار الجديد هي توحيد نماذج القياس المحاسبي لشركات التأمين و/ أو إعادة التأمين حول العالم، والقدرة على مقارنة النتائج وتحليلها باستمرار، وتوفير معلومات أكثر دقة وشفافية وأعلى جودة لمستخدمي القوائم المالية لشركات التأمين و/ أو إعادة التأمين من المعيار السابق.

جدير بالذ كر أن المركزي السعودي  أولى أهمية كبيرة للتحول السلس والفعال للمعيار الدولي للتقرير المالي رقم 17 في المملكة بصفتها عضواً في مجموعة دول العشرين. حيث أطلق في عام 2018م خطة تتضمن أربع مراحل لتحول قطاع التأمين السعودي إلى هذا المعيار.

وأشار بيان البنك المركزي، إلى أن تطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 17 أدى إلى إدخال عناصر جديدة في صناعة التأمين، وتحسين الموارد البشرية والتقنية، وشفافية الإفصاح، والعلاقة بين الجهة الإشرافية والقطاع.

ولفت المركزي إلى أنه من المتوقع أن تسهم هذه الجهود المبذولة من قبل البنك المركزي وشركات التأمين خلال السنوات الأربع الماضية في تمكين قطاع التأمين من تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وبالتزامن مع تطبيق المعيار رقم 17، أعلن البنك المركزي السعودي تطبيق قطاع التأمين ابتداءً من 1 يناير/ كانون الثاني 2023  المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 "الأدوات المالية"، الذي أصدره مجلس معايير المحاسبة الدولية ليحل محل المعيار رقم 39 "الأدوات المالية".

وعلى غرار خطة التحول للمعيار الدولي للتقرير المالي رقم 17، أصدر البنك المركزي خطة للتحول للمعيار رقم 9 تتكون من مرحلتين. وقد نجح تطبيق المرحلتين من قبل قطاع التأمين السعودي.

ويعد تطبيق المعيارين الدوليين 17 و 9 للتقرير المالي منجزًا مهمًا لقطاع التأمين السعودي، وتعتبر المملكة من بين الدول السباقة على المستوى الدولي في تطبيق هذين المعيارين.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

ترشيحات:

ولي العهد السعودي يطلق صندوق الفعاليات الاستثماري لتمكين 4 قطاعات

"هدف": توظيف 400 ألف سعودي بالقطاع الخاص خلال عام 2022

وزير المالية يتوقع تراجع معدل التضخم بالسعودية إلى 2.6% خلال عام 2023

إنفوجرافيك.. متوسط أسعار الحديد في السعودية خلال عام 2022