TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

51 اكتتاباً في أسواق الشرق الأوسط تجمع 22 مليار دولار خلال 2022

51 اكتتاباً في أسواق الشرق الأوسط تجمع 22 مليار دولار خلال 2022
متعاملان بسوق الأسهم السعودية

مباشر: كشف تقرير من إرنست ويونج حول نشاط الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسجيل رقم قياسي في عدد الاكتتابات خلال عام 2022 بلغ 51 اكتتاباً جمعت 22 مليار دولار أمريكي.

وحسب التقرير، فقد ارتفع بذلك عدد الصفقات على أساس سنوي بنحو 143%، كما ارتفعت قيمتها سنوياً بـ179%؛ إذ شهد عام 2021 تسجيل 21 اكتتاباً فقط.

وشهدت أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نشاطاً لافتاً مع تسجيل 20 اكتتاباً خلال الربع الأخير من عام 2022، جمعت عائدات إجمالية بلغت نحو 7.3 مليار دولار أمريكي، أما على صعيد قيمة الصفقات، فقد استحوذ الربع الثاني من العام على نصيب الأسد مسجلاً عائدات بقيمة 9.2 مليار دولار من 9 صفقات.

قال براد واتسون، رئيس قطاع الصفقات والاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "إرنست ويونج": "سجل نشاط الاكتتابات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أداءً ممتازاً في عام 2022، مع مواصلة الاهتمام وتوافر السيولة في المنطقة في المضي قدماً عكس الاتجاهات العالمية".

وأضاف: "سجل الربع الأخير من عام 2022 أكبر عدد اكتتابات خلال العام مع 20 صفقة، إلا أن أعلى عائدات لصفقات الاكتتاب تم تسجيلها في الربع الثاني من العام، على خلفية إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) في سوق دبي المالي في صفقة قياسية جمعت 6.1 مليار دولار أمريكي".

وتوقع رئيس قطاع الصفقات والاستراتيجية أن يكون عام 2023 مميزاً على صعيد الاكتتابات، فهناك عدد جيد من الشركات التي تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام في جميع أنحاء المنطقة، في اتجاه يعاكس البيئة الاقتصادية العالمية التي لا تزال تتسم بالصعوبة والتقلب.

أما على الصعيد العالمي، فقد تم تسجيل 1,333 اكتتاباً في عام 2022، جمعت عائدات بقيمة 179.5 مليار دولار أمريكي، بانخفاض كبير نسبته 45٪ في عدد الاكتتابات و61٪ في عائداتها، مقارنة بعام 2021.

وعلى عكس أدائها القياسي في عام 2021، سجل نشاط الاكتتابات العامة أدنى مستوياته على المدى الطويل من حيث عدد الصفقات وقيمتها عبر العديد من مناطق العالم، لتشهد أدنى أداء لها في الأمريكيتين.

ومع ذلك فإن نشاط صفقات الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا يزال يمضي في اتجاه معاكس للاتجاهات العالمية، حيث حافظ نشاط الصفقات التي تم تنفيذها على قوته وصولاً إلى نهاية عام 2022، مع توقعات إيجابية لعام 2023. وقد أعلنت عدة شركات عن خططها لطرح أسهمها للاكتتاب العام في العام الجديد.

وشهد أداء الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقلباً طوال عام 2022؛ وذلك بسبب ارتفاع أسعار الفائدة واستمرار التضخم والاضطرابات الجيوسياسية؛ مما أثر على معنويات المستثمرين. وسجل 24 من أصل 51 اكتتاباً في المنطقة خلال العام عائداً سلبياً مقارنة بسعر الطرح الأولي للسهم.

السعودية تشهد زيادة في عدد الاكتتابات

حافظت المملكة العربية السعودية على هيمنتها في نشاط عمليات الإدراج في الربع الأخير من عام 2022 مع تسجيل 7 اكتتابات عامة في السوق الرئيسية "تداول"، جمعت عائدات إجمالية بقيمة 4.7 مليار دولار أمريكي، بينما شهدت "نمو" السوق الموازي تسجيل 6 اكتتابات عامة بعائدات بلغت 65.2 مليون دولار أمريكي، وعمليتي إدراج مباشر.

وكان اكتتاب شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس (لوبريف) في الربع الثالث من عام 2022، هو الأكبر، مع عائدات بلغت 1.3 مليار دولار مليون دولار أمريكي.

كما طرحت شركة أمريكانا للمطاعم العالمية 30% من رأسمالها عن طريق أول اكتتاب مزدوج ومتزامن في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق السعودي "تداول"، لجمع ما يصل إلى 1.8 مليار دولار أمريكي.

الإمارات تشهد أكبر اكتتاب بالمنطقة

تمكنت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" في الإمارات العربية المتحدة، من جمع 6.1 مليار دولار أمريكي، في أضخم اكتتاب عام تشهده منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2022 بأكمله بالنسبة للعائدات؛ وذلك في الربع الثاني من العام.

وشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية في الربع الأخير من عام 2022، 3 عمليات إدراج مباشر، وهي شركة أمريكانا، وبرجيل القابضة بي إل سي، وبيانات أيه آي بي إل سي، حققت عائدات إجمالية بلغت 14 مليار دولار أمريكي.

وعلاوة على ذلك، شهد سوق دبي المالي إدراج شركتين جديدتين هما شركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور)، في صفقة جمعت 724.1 مليون دولار أمريكي، وشركة تعليم القابضة في صفقة جمعت 204.2 مليون دولار أمريكي.

نمو في مختلف أنحاء المنطقة

على الرغم من انخفاض عدد الاكتتابات وعائداتها، إلا أن البورصة المصرية سجلت في عام 2022 أداء تجاوز أداء سوق تداول وسوق أبوظبي للأوراق المالية، اللذان يعدان أكبر أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، مع نمو سنوي بلغ 22.2٪.

وشهد الربع الأخير من عام 2022 زيادة في نشاط الاكتتابات عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل عام؛ إذ تم تسجيل عمليات إدراج أصغر حجماً في كلٍّ من عُمان والمغرب وتونس.

وجمع اكتتاب صندوق اللؤلؤة للاستثمار العقاري عائدات بقيمة 60.7 مليون دولار أمريكي في بورصة مسقط، بينما سجل اكتتاب مجموعة أكديطال عائدات بقيمة 75.6 مليون دولار أمريكي في بورصة الدار البيضاء، وجمع اكتتاب شركة تأمينات مغربية في بورصة تونس 14.6 مليون دولار أمريكي.

وفي سياق متصل، قال غريغوري هيوز، رئيس خدمات الاكتتابات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:" شهد سوق الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أداء قياسياً في عام 2022؛ إذ حقق نمواً سنوياً بنسبة 179% في إجمالي العائدات التي حققتها اكتتابات الشركات الحكومية والخاصة".

كما سجلت المنطقة أول إدراج مزدوج ومتزامن لشركة أمريكانا للمطاعم في سوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق تداول، وتم الإعلان عن إقامة تعاون مع بورصات إقليمية ودولية، فضلاً عن إطلاق لجنة الأسواق المالية الخليجية معايير موحدة للشركات المدرجة للإفصاح عن الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة.

ولا يزال السؤال الأهم هنا هو ما إذا كانت التوقعات الاقتصادية العالمية وانخفاض توقعات الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستؤثر على عمليات الإدراج المتوقعة في عام 2023، على الرغم من عمليات الاكتتاب المرتقبة لشركات كبيرة مدعومة من الحكومات وشركات خاصة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا   

ترشيحات:

الكويتيون يشترون 14.7 طن من المجوهرات في 2022

مؤشرات الكويت تتباين مع إعلان الموازنة وترقب اجتماعي "الفيدرالي" و"أوبك+"

احتياطي الكويت الأجنبي عند أعلى مستوى منذ مايو 2022