TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس هيئة السوق المالية السعودية يقدم 5 نصائح للاستثمار الناجح

رئيس هيئة السوق المالية السعودية يقدم 5 نصائح للاستثمار الناجح
رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية، محمد القويز- أرشيفية

الرياض – مباشر: قدم رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية، محمد القويز، 5 نصائح لكل مستثمر يريد الاستثمار في السوق.

وقال القويز، في مقابلة عبر فضائية "روتانا خليجية": "يجب أن يكون لديك خطة، ثانياً لا تنظر للعوائد فقط ولكن انظر للمخاطر، ثالثاً كلما طال الأفق الاستثماري كلما زادت العوائد وانخفضت المخاطر".

وأضاف القويز: "رابعاً التنويع المعادلة السحرية في تخفيض المخاطر، ولا تستثمر إلا بقدر فهمك وفي حال عدم فهمك لاستثمار ما يجب الاستعانة بصديق أو أحد يفهم في المجال الذي لا تفهم فيه".

وكشف رئيس مجلس هيئة السوق المالية، أن الهيئة تعمل على خطة لفتح سوق "نمو" للأفراد خلال السنوات القادمة، ولكن تنتظر للوقت المناسب.

وأكد القويز، أن الهيئة لم تجبر على منح أي استثناء لصندوق الاستثمارات العامة، قائلاً: "نتعامل مع الصندوق، أكبر مستثمر لدينا، مثل أي مستثمر في السوق".

وأردف رئيس هيئة السوق المالية: "لم يحدث وأن تلقينا توجيه أو إيعاز برفع السوق أو خفضه.. سوقنا أكبر من أي صانع، ولا يوجد لاعب خفي.. السوق السعودي تاسع أكبر سوق في العالم، وأصبح أكبر من أي صانع، ولا تستطيع جهة واحدة التحكم في مؤشرات السوق بالصعود أو النزول".

ورد رئيس مجلس هيئة السوق المالية على ما يتم تداوله عن تأثير الإدراجات الكثيرة على السوق، والتسبب في نقص السيولة، والتأثير على أسعار الأسهم، مبيناً أنه دخل 43 مليار ريال سيولة أجنبية صافية بالسوق السعودي في عام 2022 فيما بلغ حجم الطروحات في السوق السعودي 40 مليار ريال خلال العام ذاته؛ مما يعني أن حجم السيولة الداخلة للسوق السعودي زادت 3 مليارات ريال وهو ثاني أعلى مستوى منذ الإدراج في المؤشرات العالمية، مؤكداً أن الطروحات تجذب السيولة من المستثمر الأجنبي.

وقال القويز، إنه لم يكن هناك أزمة سيولة في الأسهم القيادية وإنما كان التأثر بعض الشيء في الأسهم "الخفيفة أو ما يسمى بالأسهم المضاربية".

ولفت القويز، إلى أن هيئة السوق المالية توقع غرامات تصل إلى 25 مليون ريال، وملاحقة الحسابات الوهمية، ومكافآت للمبلغين عن المخالفات؛ لغرض حماية المستثمرين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

سوق الأسهم السعودية يتراجع بعد 7 ارتفاعات متتالية وسط تحسن السيولة

تداول السعودية: إدراج "تقنيات القمم للحاسبات" في "نمو" الثلاثاء المقبل

"تداول": ملكية السعوديين بسوق الأسهم ترتفع 174.3 مليار ريال الأسبوع الماضي

الأجانب يسجلون 953 مليون ريال صافي شراء بسوق الأسهم السعودية خلال أسبوع

مصرف الراجحي يربح 17.15 مليار ريال خلال 2022 لارتفاع دخل العمليات

أرباح "البحري" تتجاوز مليار ريال في 2022 بعد تضاعفها 5 مرات بالربع الرابع

"جرير" تربح 969.8 مليون ريال بالعام 2022.. ونمو 1.94% في الربع الرابع