TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصين تعتزم إقامة منطقة تجارة حرة مع دول الخليج

الصين تعتزم إقامة منطقة تجارة حرة مع دول الخليج
الصين تعتزم إقامة منطقة تجارة حرة مع دول الخليج في أقرب وقت

أبوظبي ـ مباشر: قالت وزارة الخارجية الصينية، إن الوزير تشين قانغ أبدى رغبته في تقوية الروابط الاقتصادية مع السعودية، وعمل منطقة تجارة حرة بين الصين ومنطقة الخليج في أقرب وقت ممكن.

جاء ذلك خلال محادثة هاتفية بين تشين قانغ مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية.

وقال تشين قانغ إنه يتعين على الجانبين توسيع نطاق التعاون بشكل أكبر في الاقتصاد والتجارة والطاقة والبنية التحتية والاستثمار والخدمات المالية والتكنولوجيا الفائقة.

يشار إلى أن الصين، تعد الشريك التجاري الأول للسعودية خلال السنوات الخمس الأخيرة، حيث بلغ حجم التجارة البينية نحو 309 مليارات ريال في 2021، بزيادة قدرها 39% عن عام 2020.

يذكر أن الصين تعتبر الشريك الأول لدولة الإمارات في التجارة غير النفطية والتي بلغت خلال عام 2021 نحو 61 مليار دولار أمريكي، مسجلة نمواً بنسبة 28.5% مقارنة بعام 2020، حيث استحوذت الصين على 12% من تجارة الإمارات غير النفطية خلال عام 2021، و18.5% من إجمالي واردات الدولة، و4% من صادراتها غير النفطية إلى العالم.

وتحتل الصين المرتبة السابعة عالمياً في استقبال صادرات الإمارات غير النفطية، والمرتبة السادسة عالمياً في سلع إعادة التصدير.

وتعد دولة الإمارات أهم الشركاء التجاريين لجمهورية الصين على مستوى الدول العربية، مستحوذة على 30% من إجمالي تجارة الصين غير النفطية مع الدول العربية.

كما تأتي دولة الإمارات في المرتبة الأولى عربياً في استقبال الصادرات الصينية، وتحتل المرتبة الثانية عربياً ضمن قائمة الدول المصدرة للصين خلال عام 2021.

ولدولة الإمارات استثمارات في أكثر من 650 مشروعاً في الصين تتركز أغلبها في مجالات الطاقة والمصارف والشحن البحري ومناطق التجارة الحرة، كما أن الإمارات هي أول دولة في الشرق الأوسط تحل ضيف شرف ضمن معرض بكين الدولي لتجارة الخدمات 2022.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

المالك الجديد لـ"تويتر" يكشف عن تراجع ضخم في إيرادات شركته