TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر للطاقة تستحوذ على 30% من أعمال استكشاف قبالة السواحل اللبنانية

قطر للطاقة تستحوذ على 30% من أعمال استكشاف قبالة السواحل اللبنانية
شركة قطر للطاقة

الدوحة - مباشر: حصلت شركة قطر للطاقة على حقوق استكشاف بنسبة 30% في منطقتين بحريتين قبالة سواحل الجمهورية اللبنانية.

وأكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، أن بدء عملية الاستكشاف والأنشطة البترولية في المياه اللبنانية ينعكس بالإيجاب على المديين القصير والمتوسط للدولة، وفق قنا.

وأشار ميقاتي على هامش اجتماعه مع وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي اليوم الأحد، إلى أن بدء الاستكشاف سيوفر فرصاً للشركات اللبنانية المهتمة بقطاع الخدمات في مجال البترول، كما ستوفر بدء العملية فرص عمل للشباب اللبناني وبخاصة للعاملين في المجال التقني.

لفت إلى أن الاستثمار القطري في قطاع الطاقة يشكل شراكة استراتيجية بين لبنان ودولة قطر ويفتح الطريق مستقبلا لاستثمارات عربية وخليجية على وجه الخصوص لما في مصلحة لبنان و العرب.

أعلن أن في حال اكتشاف كميات تجارية، فسيتم تطوير الاكتشاف بالسرعة المطلوبة وإمداد السوق اللبناني وبخاصة معامل الكهرباء بالغاز الطبيعي مما سوف يسهم في نمو الاقتصاد المحلي.

كشف عن قيام المشغل شركة توتال انرجيز، الذي يملك حصة 35%، بالإضافة إلى شركة ايني، المالكة لحصة 35% ببدء الحفر في البلوك 9 بعد إتمام المسوحات البيئية والعمليات المرتبطة بالحفر وإطلاق الانشطة اللوجستية من مرفأ بيروت.

أوضح رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أن ائتلاف الشركات العاملة في البلوكين 4 و 9 يسهم في دفع الاستثمارات في قطاع الطاقة في لبنان قدما،كما يعزز ثقة المستثمرين في البلاد.

من جانبه قال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي، إن الاتفاق المهم يمنح فرصة لدعم التنمية الاقتصادية في لبنان خلال هذا المنعطف الحرج، مؤكداً دعم بلاده لمستقبل أفضل للبنان وشعبه.

يذكر أن المنطقة رقم 9 تقع على مسافة تبلغ حوالي 80 كيلومترا قبالة السواحل الجنوبية للبنان بمساحة إجمالية تبلغ 1,749 كيلومترا مربعا وفي مياه يبلغ عمقها حوالي 1700 متر، بينما تبلغ مساحة المنطقة 4 حوالي 1911 كيلومترا مربعا وتقع في مياه يبلغ عمقها حوالي 1500 متر.

يشار إلى أن وزارة الطاقة اللبنانية، أعلنت يوم الخميس الماضي، انضمام شركة قطر للطاقة ستنضم إلى تحالف للتنقيب عن النفط والغاز في رقعتين بالمياه الإقليمية اللبنانية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا   

ترشيحات:

الأرباح السنوية لـ"مقدام" ترتفع 20% مع توصية بتوزيع نقدي ومجاني

"التخطيط" القطري: توقع مذكرة تفاهم مع "مايكروسوفت" لدعم التحول الرقمي

7.8 مليار دولار فائض الميزان التجاري لقطر في ديسمبر