TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"تنظيم التأمين الكويتية" تُصدر لائحة الجزاءات في السوق

"تنظيم التأمين الكويتية" تُصدر لائحة الجزاءات في السوق
لائحة جزاءات ومخالفات والقيود الخاصة في المجلس التأديبي التابع

الكويت – مباشر: أصدرت وحدة تنظيم التأمين الكويتية القرار رقم 3 لسنة 2023 بشأن إصدار لائحة جزاءات ومخالفات والقيود الخاصة في المجلس التأديبي التابع له.

وحسب بيان للوحدة اليوم الأحد، فقد تضمنت اللائحة تفاصيل آليات الجزاءات والمخالفات لقوائم شركات التأمين والتأمين التكافلي وفروعها، وشركات إعادة التأمين وإعادة التأمين التكافلي وفروعها، بالإضافة إلى فروع الشركات الأجنبية، وسطاء التأمين أو وسطاء إعادة التأمين، ومجمعات التأمين.

وقال رئيس وحدة تنظيم التأمين محمد سليمان العتيبي إن القرار جاء استكمالاً لقرار رقم 2/2023، والخاص بشأن تشكيل مجلس التأديب الخاص بوحدة تنظيم التأمين برئاسة القاضي حمد أحمد الوزان، وعضوية كل من مشعل جوهر حياة، وبراك غانم الغربلي.

وشدد محمد العتيبي على أن القرارين جاءا استكمالاً للجهود الدائمة التي تقوم بها الوحدة في التحقق من امتثال الكيانات والمنشآت الخاضعة لرقابتها للمتطلبات الاقتصادية والقانونية، والتزامها بجميع المتطلبات الواردة في التعليمات الصادرة بقانون إنشاء وحدة تنظيم التأمين؛ من أجل خلق بيئة أعمال تنافسية وتطويرية وتنظيمية في مجالات صناعة التأمين في دولة الكويت.

وذكر "العتيبي" أن الهدف الأسمى من إصدار قرار مجلس التأديب إعادة النظر في السلوك والتعامل بمهنية وشفافية مع حملة الوثائق وأصحاب المطالبات وإرجاع الثقة للمتعاملين في قطاع التأمين.

ونوه بأن الوحدة تسعى لحماية المتعاملين في قطاع التأمين عبر تطبيق السياسات التي تحقق العدالة والشفافية وتمنع تعارض المصالح، وتنمي أنشطة التأمين وتطوير أدواته بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية.

وأضاف رئيس وحدة تنظيم التأمين الكويتية:" للوصول إلى ضمان الالتزام بالقوانين واللوائح بنشاط التأمين وتشجيع تنمية القطاع، أصدرت الوحدة لائحة جزاءات ومخالفات وقيود الخاصة في المجلس التأديبي؛ وذلك استكمالاً لخطوات مشاريع وحدة تنظيم التأمين في العمل الرقابي والاقتصادي".

وأشار "العتيبي" إلى أن المجلس التأديبي يساهم في رفع مستوى الالتزام بالقانون 125/2019 ولائحته التنفيذية وسياساته الرقابية الرادعة التي تهدف إلى حماية المؤمن لهم والمستفيدين ورفع مستوى درجة الوعي والثقافة التأمينية للمتعاملين في قطاع التأمين.

ولفت إلى أن مهام مجلس التأديب يتولى النظر والفصل في المساءلة التأديبية المحالة إليه والمرفوعة من رئيس الوحدة والمتعلقة بالمخالفة وفقاً لما ورد بهذا الشأن من مواد في القانون رقم (125) لسنة 2019 في شأن تنظيم التأمين واللائحة التنفيذية وأي تعديلات تطرأ عليهما والقرارات أو التعليمات الصادرة بهذا الشأن.

وأكد "العتيبي" على أن اللائحة أعطت الأحقية لمجلس التأديب بعد التحقق من المخالفة وثبوتها بالأدلة أن يوقع ما جاء من جزاءات ومخالفات وقيود واردة في الملحق رقم (1) من قرار 3/2023.

وأوضح أن اللائحة ضاعفت قيمة الجزاءات المالية المفروضة على المخالف في حال عودة الكيان التأميني المحال إلى "التأديب" إلى ارتكاب ذات المخالفة خلال 3 سنوات من تاريخ صدور قرار مجلس التأديب في المخالفة السابقة، كما أجاز المجلس التأديبي المخالف بإلزامه بأداء مبالغ مالية تساوي قيمة المنفعة التي حصل عليها أو قيمة الخسارة التي تجنبها نتيجة ارتكابه المخالفة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا   

ترشيحات:

أرباح "الكويت الوطني" تقفز 41% إلى 509 ملايين دينار في 2022

زميلة لـ"الرابطة" تحصل على حكم قضائي ضد "الموانئ الكويتية"

"سفن" توقع عقد مناقصة مع "نفط الكويت" بـ15.5 مليون دينار