TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق وفرنسا يجريان مباحثات حاسمة قريباً بشأن مشروع قطار بغداد المعلق

العراق وفرنسا يجريان مباحثات حاسمة قريباً بشأن مشروع قطار بغداد المعلق
جانب من لقاء رئيس الوزراء العراقي مع وفد شركة الستوم ترانسبورت الفرنسية

مباشر: التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، خلال زيارته الأخيرة إلى فرنسا في العاصمة باريس وفداً مثّل شركة الستوم ترانسبورت المختصة بقطاع النقل.

وشهد اللقاء، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، التباحث في تفعيل مشروع قطار بغداد المعلق الذي واجه تلكؤاً، وأهم العقبات التي عرقلت تنفيذه.

وجرى الاتفاق؛ وفق البيان، على إجراء مباحثات حاسمة في بغداد قريباً؛ من أجل تقرير التفاصيل النهائية للمضي بالمشروع.

والتقى رئيس مجلس الوزراء، مساء الجمعة، ممثلي شركة تالس الفرنسية؛ وجرى خلال اللقاء البحث في تزويد العراق برادارات تخصصية للارتفاعات العالية والواطئة؛ بما يؤمن مسارات الطيران المدني والعسكري، بمختلف الارتفاعات، وتأمين الأجواء العراقية من الطيران غير المصرح به.

كما التقى السوادني، وفدَ ممثلي شركة داسو الفرنسية؛ حيث تم التباحث بشأن تزويد العراق بطائرات رافال المقاتلة لصالح القوة الجوية العراقية، وطائرات فالكون المدنية لصالح الطيران المدني العراقي.

والتقى رئيس مجلس الوزراء وفداً يمثل شركة إيرباص المتخصّصة بصناعات الطيران، وتناول اللقاء التباحث في تدعيم طيران الجيش العراقي بمروحيات مقاتلة وتخصّصية؛ بما يرفع كفاءة قواتنا الأمنية في ملاحقتها فلول داعش الإرهابية وحماية الحدود العراقية.

وشهدت زيارة رئيس الوزراء الأخيرة إلى فرنسا توقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين العراق وفرنسا، الذي اشتمل على أكثر من 50 مادة للتعاون والتبادل في مجالات متعددة.

وتضمنت الزيارة توقيع عدد من مذكرات التفاهم في؛ مكافحة الفساد واسترداد الاموال العراقية، وحماية الآثار ودعم البحث العلمي وتدريب الدبلوماسيين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

مكتب رئيس الوزراء:توقيع عدة اتفاقيات مع فرنسا تشمل استرداد أموال العراق المنهوبة

البنك المركزي العراقي ينفي منع أو تقييد البيع النقدي للمواطنين

رئيس الوزراء العراقي يصدر عدة قرارات لتثبيت سعر الصرف ومنع التلاعب

رئيس الوزراء العراقي يعفي محافظ البنك المركزي من منصبه

النفط العراقية: 7.71 مليار دولار إيرادات صادرات الخام خلال ديسمبر