TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تتصدر الارتفاعات الأسبوعية بالأسواق العربية.. "وول ستريت" ترتفع متفائلة

مصر تتصدر الارتفاعات الأسبوعية بالأسواق العربية.. "وول ستريت" ترتفع متفائلة
متعامل يتابع أسعار الأسهم الأمريكية

مباشر: تصدرت البورصة المصرية ارتفاعات البورصات العربية بنهاية تعاملات الأسبوع الأخير من شهر يناير 2023 متوافقا مع المكاسب التي شهدتها أغلب الأسواق العالمية تزامناً مع صدور نتائج أعمال الشركات متفائلة بأن يشير الفيدرالي في الاجتماع المقبل إلى إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وبنهاية تعاملات الأسبوع الأخير من شهر يناير 2023، ارتفع المؤشر الثلاثيني الرئيسي للبورصة المصرية 4.5% بالغا  16791 نقطة مسجلا مستوى تاريخي جديد أعلى مستوى منذ مايو 2018، بدعم مشتريات العرب والأجانب.

Egypt's stock market got a major boost in 2021 : Business Forward AUC

زخم منتظر

وأوضح محمود عطا خبير الاستثمار بالأسهم أن البورصة المصرية ستكون على رأس البدائل الاستثمارية ذات العائد المرتفع أمام المستثمرين سواء المحليين أو الأجانب بدعم التقييمات الحالية للأسهم والزخم المنتظر مع الاستحواذات الخارجية في مصر، خاصة مع اقتراب تهدئة وتيرة رفع الفائدة الأمريكية وبدء عودة الاستثمارات للأسواق الناشئة مع انخفاض سعر الأسهم والعملة.

وأكد أن هناك حالة من التفاؤل بشأن مستقبل البورصة المصرية خلال العام الجديد والتي انعكست على زيادة عدد المتعاملين وزيادة حجم السيولة، إلى جانب توفر فرصة استثمارية كبيرة في بعض الأسهم، متوقعا انتعاشة قوية للبورصة وخصوصا بعد تعافيها خلال الشهور الأخيرة من عام 2022.

البورصات الخليجية تحقق مكاسب في ظل زيادة السيولة : اندبندنت عربية

وخليجيُا، تصدرت البورصة القطرية قائمة الارتفاعات بنسبة 2.77%، وزاد مؤشر السوق السعودي "تاسي"  1.3%. وتصدر قائمة التراجعات مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية 4.6% ونزل مؤشر سوق دبي المالي 0.68%. كما انخفض  مؤشر السوق الأول بالبورصة الكويتية 0.48%.

ومن جانبه، قال أحمد سعد مدير الإستثمار بشركة جدوي لتداول الاوراق المالية، إنه على الرغم من ارتفاع السوق السعودي في نهاية تعاملات الأسبوع إلا إنه هناك حالة من الترقب لاعلان عن الشركات المدرجة عن النتائج المالية السنوية مما يسهم في استمرار انحسار أحجام التداول مع التوقعات بتغير اتجاهات أسعار الفائدة في 2023.

مرحلة جديدة

وعالميُا، ووسط  تزايد توقعات المستثمرين باقتراب بدأ مرحلة جديدة من تخفيف مسار زيادة الفائدة من قبل الفيدرالي انتعشت أغلب أسواق الأسهم العالمية حيث قفز مؤشر ناسداك الأمريكي 4.3%، وصعد مؤشر ستاندرد آند بورز 2.5%، وارتفع مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 1.8%.

Apple, Walt Disney, Halliburton post big gains, U.S stocks on steroids - Nairametrics

وتأتي تلك الارتفاعات بالأسواق العالمية وسط مواصلة المستثمرون في تقييم نتائج أعمال الشركات تزامنا مع انتظارهم نتائج اجتماع الفيدرالي نهاية الأسبوع الجاري وسط توقعات برفع معدلات الفائدة بنحو 25 نقطة أساس.

وستكون الأيام المقبلة مليئة أيضاً بالبيانات الاقتصادية، مع قراءة عن الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع المقرر صدورها يوم الخميس. ومن المقرر أن يصدر نحو 40 % من الشركات المدرجة بمؤشر "داو جونز" الأمريكي نتائجها المالية والتي ستكشف عن كيفية تعامل الشركات مع التضخم وأسعار الفائدة، حيث تشمل بعض الأسماء الكبيرة مثل "فيزا" و"ماستركارد".

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

ترشيحات:

فيديوجرافيك.. 4 إمتيازات للمشتركين في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل بالإمارات

فيديوجرافيك.. أين تستأجر سكناً بدبي إذا كان دخلك من 8 إلى 12 ألف درهم شهرياً؟

إنفوجرافيك.. إلى أين تتجه اقتصاديات دول الخليج في 2023؟

إنفوجرافيك.. أكثر 10 مدن ملائمة للعيش والعمل في العالم خلال 2023

فيديوجرافيك.. 10 ضوابط للالتزام بسياسة التوطين في الإمارات

إنفوجرافيك.. 4 دول عربية بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم

إنفوجرافيك.. دولة عربية بين أقوى 10 دول في العالم خلال 2022