TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فرنسا والعراق يوقعان اتفاقيات لتعزيز التعاون الاقتصادي في الطاقة والنقل

فرنسا والعراق يوقعان اتفاقيات لتعزيز التعاون الاقتصادي في الطاقة والنقل
فرنسا والعراق يوقعان اتفاقيات لتعزيز التعاون الاقتصادي في الطاقة والنقل

 

مباشر: قالت الرئاسة الفرنسية إن الرئيس إيمانويل ماكرون اجتمع مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أمس الخميس وأبرما مجموعة من الاتفاقات الاستراتيجية تهدف لتعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق وفرنسا، لاسيما في قطاعي الطاقة والنقل العام.

وذكر قصر الإليزيه في بيان أصدره أن البلدين وقعا معاهدة تهدف إلى تقوية العلاقات الثنائية في مجالات مكافحة الفساد والأمن والطاقة المتجددة والثقافة.

وأضاف الإليزيه أن ماكرون وشياع السوداني "أكدا التزامهما باستكمال المشاريع الكبيرة لشبكات البنية التحتية على أساس الخبرة الفرنسية... وفي هذا الصدد، تعهدا بمنح العراق خبرة الشركات الفرنسية".

وتابع البيان "فيما يتعلق بمجال الطاقات البديلة، أظهرا التزامهما بتنفيذ مشروع شركة توتال إنرجيز للطاقات المتعددة... بالاعتماد على الطاقة الشمسية والاستثمارات في الغاز".

كما وقّع العراق وفرنسا، اليوم الجمعة، في العاصمة الفرنسية باريس مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الفساد، في إطار الزيارة الرسمية التي يجريها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني إلى فرنسا.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن "رئيس هيئة النزاهة وقّع المذكرة عن الجانب العراقي، فيما وقّعها عن الجانب الفرنسي رئيس الوكالة الفرنسية لمكافحة الفساد".

ولفت إلى أن "المذكرة تضمنت جملةً من الفقرات تتعلق بالتعاون المشترك بين البلدين في مجال مكافحة الفساد، وتبادل المعلومات والتحري عن جرائم الفساد والحدّ من انتشاره، واسترداد الأموال العراقية المسروقة والمهرّبة قبل وبعد 2003، فضلاً عن استرداد المطلوبين بقضايا الفساد، ومكافحة عمليات غسيل الأموال".

وأضاف أن "المذكرة تضمنت أيضاً محاور للتعاون التقني لمنع ومكافحة الفساد، وتعزيز الخبرات، وتنمية وتحسين استراتيجيات وسياسات مكافحة الفساد".