TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

منتدى إماراتي: الاستعانة بالتقنيات الحديثة لتحقيق نتائج أفضل بـ"اقتصاد المشاريع"

منتدى إماراتي: الاستعانة بالتقنيات الحديثة لتحقيق نتائج أفضل بـ"اقتصاد المشاريع"
الإمارات - صورة أرشيفية

دبي - مباشر: شارك في جلسة "اقتصاد المشاريع" لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع 2023 كلا من محمد راشد الرئيس التنفيذي للمشاريع في نخيل العقارية وأنطونيو نيتو رودريغيز قيادة فكرية ومؤلف وممارس وجامعي في مجال تنفيذ المشاريع والاستراتيجيات.

واستهل رودريغيز حديثه بالإشادة بالمنتدى واصفا إياه بالحدث الأهم في هذا المجال في المنطقة والعالم، اليوم الخميس، موضحا أن مصطلح "اقتصاد المشاريع" قد ظهر قبل 5 أعوام حيث تم استنباطه من خلال ما يسمى بمفهوم الاقتصاد الكلي أو الشامل Macro Economy ومن هذا المنطلق ومنذ ذلك الحين أصبح لهذا المحور مصطلحا خاصا وهو اقتصاد المشاريع، وفقا وكالة أنباء الإمارات "وام"، اليوم الخميس.

وقال، إنه لتحقيق النتائج الأفضل في اقتصاد المشاريع يجب أتمتة محاور وعناصر المشاريع من خلال الاستعانة بالتقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات والعمل عن بعد لمواجهة أكثر التحديات شراسة "the most disruptive challenges"، والتي تواجه مديري المشاريع في الوقت الراهن حيث سيشهد العالم في العقد القادم عددا كبيرا من المشاريع يفوق ما مضى من الفترات السابقة.

وأكد رودريغيز، أن الشركات المؤسسات المنفذة للمشاريع إذا ما أرادت أن تحقق المزيد من الإنجازات أن تبدأ بتدريب وتكييف قياداتها القديمة أولا قبل كوادرها الشابة لأن تدريب القيادات القديمة على التقنيات الحديثة هو أكبر تحد تواجهه الشركات لأن الأمر يتعلق بتغيير العقليات لتتناسب والتطوّر الحاصل في العالم أي أن التغيير يبدأ من أعلى نزولا إلى الكوادر الشابة.

من جانبه أكد محمد راشد، أن الشركات والمؤسسات يجب أن تتبنى استراتيجيات ناجحة لاستقطاب وجذب المواهب وتبني التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي، كما يجب التعلم من المشاريع أثناء تنفيذها وليس التعلم من المشاريع بعد الانتهاء منها كما هو متعارف عليه في الماضي.

وقال، إن من أهم عناصر النجاح وتحقيق الإنجازات في إدارة المشاريع هو التركيز على العملاء وشغف العمل والقدرة على التكيف والتغيير لأن من شأن هذه العناصر الثلاثة أن تشكل حجر الزاوية في إنجاح المشاريع مهما بلغ حجمها.