TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث: "المراعي" تتجه لتطبيق مبادرات خفـض التكلفة لتجاوز ضغوط التضخم

شركة أبحاث: "المراعي" تتجه لتطبيق مبادرات خفـض التكلفة لتجاوز ضغوط التضخم
شركة المراعي
المراعي
2280
2.17% 56.40 1.20

االرياض- مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال، إن النتائج المالية لشركة المراعي خلال الربع الرابع من عام 2022 ، جاءت أقل من توقعاتها، البالغة 446.5 مليون ريال، و أقل من متوسط التوقعات البالغ 419.3 مليون ريال، في حين سجلت الشركة صافي ربح بنحو 355.8 مليون ريال.

وذكرت شركة الأبحاث في مذكرة بحثية اطلع عليها "مباشر" اليوم الخميس ، أنه بالرغم مـن أن المراعي قامت برفع أسـعار منتجـات الألبان، إلا أن هـذا الإرتفاع عـوض فقط الضغط علـى التكلفة.

وتوقعت الجزيرة كابيتال أن تقوم الشـركة مستقبلاً بتطبيق سياسـاتها للتحـوط ومبادرات خفـض التكلفة لتجـاوز الضغوط التضخمية والحد من التأثير على الهوامش.

وقالت الجزيرة كابيتال أنها مستمرة في توصيتها بـ ”محايد“ لسـهم الشركة بسعر مستهدف 54 ريال .

وأشارت الجزيرة كابيتال أنه على الرغم من توافق مبيعات شركة المراعي مع توقعاتها في الربع الرابع بدعم من نمو قطاعات الدواجن والمخبوزات ومنتجات الألبان طويلة الأجل، إلا أنها قابلت ضغوط تكاليف المواد الأولية نمو الإيرادات  ما أدى إلى انكماش إجمالي الهوامش.

كما رجحت استمرار جزئي في الضغوط التضخمية و تكاليف المواد الأولية في ظل ارتفاع بيئة الفائدة خلال 2023 ، لكنها توقعت أن تساهم مبادرات الشركة لخفض التكاليف في تحسين الكفاءة وتحد من تداعيات تضخم السلع وارتفاع تكاليف الخدمات اللوجستية على الهوامش في المستقبل.

وأشارت إلى أن "المراعي" تستهدف إنفاق ما قيمته مليار إلى مليارين ريال سعودي على خطط التوسع في حجم إنتاج الدواجن والذي تعتقد  أنه سيدعم زيادة مساهمة هذا القطاع (  رفعت الشركة حجم إنتاج الدواجن في 2022 بنسبة 10%%.

وأعلنت شركة المراعي عن ارتفاع المبيعات عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 13.7%إلى 4.84 مليار ريال، بالتوافق مع توقعاتها، إذ جاء الارتفاع في جميع القطاعات حيث تصدرت الدواجن بنسبة 31 %عن الربع المماثل من العام السابق، يليها المخبوزات29%، ومنتجات الألبان طويلة الأجل 20%  والطازجة 2%.

وأوضحت "المراعي" أن من العوامل الرئيسية لنمو المبيعات زيادة الطاقة لإنتاجية في قطاع الدواجن وارتفاع مبيعات قطاع المخبوزات بسبب عودة المؤسسات التعليمية وزيادة الأنشطة  السياحية.

 كماجاء دعم حجم المبيعات بسبب استمرار زخم قطاع الخدمات الغذائية عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 31 % مما أدى إلى زيادة مساهمتها في إجمالي المبيعات إلى 18 %مقابل 16 %في الربع الرابع 2021.

وشهد قطاع منتجات الألبان الطازجة نمو ضعيف  بنسبة ارتفاع 2%عن الربع المماثل من العام السابق، حيث تفوق عليه النمو القوي لقطاع منتجات الألبان طويلة الأجل بارتفاع 20% %عن الربع المماثل من العام السابق( نتيجة التحول في أنماط الاستهلاك بسبب العروض الترويجية وفرص وفورات القيمة التي تقدمها الشركة.

وكشفت النتائج المالية لشركة المراعي، بالربع الرابع لعام 2022، ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 24.18%، مقارنة بالربع المماثل من عام 2021، في ظل ارتفاع الإيرادات، إذ ارتفع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة، إلى 355.82 مليون ريال مقابل 286.53 مليون ريال للربع الرابع من العام السابق.

وأوضحت الشركة أن ارتفاع صافي الربح جاء نتيجة النمو الإيجابي في الإيرادات، بجميع فئات المنتجات وفي جميع المناطق الجغرافية

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

أرباح المراعي تصعد لـ 355.82 مليون ريال بالربع الرابع.. والسنوية ترتفع 12.55%

المراعي: زيادة أسعار بعض المنتجات لتغطية ارتفاع تكاليف الإنتاج

المراعي توصي بتوزيع مليار ريال على المساهمين عن العام 2022

المراعي تعلن استثمار 1.2 مليار ريال لتطوير مرافق إنتاج أمهات الدواجن