TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول سعودي: نظام استئجار الدولة للعقار يدخل حيز التنفيذ 2 فبراير المقبل

مسؤول سعودي: نظام استئجار الدولة للعقار يدخل حيز التنفيذ 2 فبراير المقبل
نائب محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة حمزة بن عبدالعزيز العسكر خلال منتدى مستقبل العقار

الرياض- مباشر: كشف نائب محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة للشؤون القانونية والتنظيمية حمزة بن عبدالعزيز العسكر أن نظام استئجار الدولة للعقار ولائحته التنفيذية سيدخل حيز التنفيذ 2 فبراير 2023.

وأوضح العسكر، خلال الجلسة الحوارية للحديث عن نظام استئجار الدولة للعقار ضمن فعاليات منتدى مستقبل العقار, وفقاُ لوكالة الأنباء السعودية "واس" ، أن النظام تميز بالمرونة وبالحلول العقارية والمالية المستدامة التي تسهم في تعزيز كفاءة وإنتاجية العقارات المستأجرة من الدولة.

واستعرض العسكر أبرز ملامح النظام، الذي أجاز للجهة الحكومية إتمام التعاقد بأسلوب الإيجار المنتهي بالتمليك بعد الحصول على موافقة الهيئة ووزارة المالية، إضافة إلى منح مرونة في تحديد مدة عقود الاستئجار التي تصل إلى 5 سنوات قابلة للتجديد، وإلى 25 سنة بشرط موافقة الهيئة، و إلى 50 سنة للعقارات المقامة على أراض حكومية تتعاقد في إنشائها الهيئة مع مستثمرين لمشاريع استثمارية.

كما أشار  إلى استئجار عقار واحد لعدد من الجهات الحكومية، كما ألزم النظام الجهات الحكومية بوضع خطة سنوية بالتنسيق مع الهيئة العامة لعقارات الدولة لعملية استئجارها للعقار قبل بداية كل سنة مالية، ونشرها على موقعها الإلكتروني أو أي وسيلةٍ أخرى.

وعد النظام نقلةً نوعية كونه جاء بشكل مطور ومُحدَّث ليواكب متطلبات التنمية للمرحلة المقبلة، ويعزز حوكمة وأتمتة إجراءات الاستئجار بشفافية عالية، ويوحد مرجعية التنظيم والإشراف والرقابة على عقارات الدولة ومنها استئجار العقار من قبل الدولة، إضافةً إلى رفع كفاءة إنفاق التكاليف المالية لعمليات استئجار العقار، والإسهام في ترشيد الإنفاق العقاري من خلال الاستئجار بالقيمة العادلة وفق أسعار السوق، ويخفّض نفقات محفظة الاستئجار، وينمّي استغلال العقار المستأجر من قبل الجهات الحكومية.

وأشار العسكر إلى أنّ النظام يستهدف الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة وما في حكمها، إضافة إلى مالك العقار أو من يملك حق تأجيره نظامًا.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

الخطيب: السعودية تستهدف رفع مساهمة قطاع السياحة للناتج المحلي إلى 80 مليار دولار

التأمينات السعودية تدعو أصحاب العمل لاستكمال وتحديث بيانات أجور الوافدين

وزير الاقتصاد: السعودية بوضع جيد لتجاوز مستويات النمو المتوقعة لعام 2023

7.28 مليون برميل يومياً صادرات النفط الخام السعودية في نوفمبر

القطاع السكني يصعد بمؤشر أسعار العقارات في السعودية 1.1% خلال عام 2022