TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القويز: 100 مليار ريال تمويل مقدم من منظومة السوق المالية السعودية

القويز: 100 مليار ريال تمويل مقدم من منظومة السوق المالية السعودية
رئيس هيئة السوق المالية السعودية محمد القويز- أرشيفية

الرياض – مباشر: قال رئيس هيئة السوق المالية السعودية، محمد القويز، إن القطاع العقاري وقطاع البناء والتشييد يحتاج لرأسمال ضخم وأنواع مختلفة من رؤوس الأموال سواء أدوات الدين أو الأسهم أو صناديق استثمارية وغيرها من الأنماط المختلفة للتمويل.

وأضاف القويز، خلال كلمته في منتدى مستقبل العقار بالرياض اليوم الاثنين: "تقليدياً كان هذا التمويل عند التفكير في التمويل هو التمويل عبر البنوك، وحتى اليوم التمويل عبر البنوك يمثل النسبة الأكبر للتمويلات للقطاعات كافة بما فيها القطاع العقاري".

وتابع: "عند استثناء التمويل المقدم للأفراد من قطاع التمويل البنكي وعند النظر للتمويل المقدم للمطورين العقاريين للمشاريع العقارية على مختلف أشكالها نجد أنه من عام 2017 إلى منتصف عام 2022 القطاع البنكي وقطاع التمويل قدم 138 مليار ريال، ولكن بالنظر لمنظومة السوق المالية خلال الفترة نفسها بلغ التمويل المقدم من السوق المالية على مختلف أصنافه نحو 100 مليار ريال".

ولفت رئيس هيئة السوق المالية، إلى أن قطاع الصناديق العقارية بدأ من عام 2006م واليوم يصل مجموع الأصول في قطاع الصناديق العقارية إلى 142 مليار ريال، وهو من أكبر القطاعات في إدارة الأصول في المملكة وأكثرها نمواً وتنوعاً، مشيراً إلى السماح للصناديق الاستثمارية باستقطاب مستثمرين من خارج المملكة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

الخطيب: السعودية تستهدف رفع مساهمة قطاع السياحة للناتج المحلي إلى 80 مليار دولار

توقيع اتفاقيات بقيمة 10 مليارات ريال في منتدى مستقبل العقار بالسعودية

التأمينات السعودية تدعو أصحاب العمل لاستكمال وتحديث بيانات أجور الوافدين

وزير الاقتصاد: السعودية بوضع جيد لتجاوز مستويات النمو المتوقعة لعام 2023

القطاع السكني يصعد بمؤشر أسعار العقارات في السعودية 1.1% خلال عام 2022