TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة مصر تتصدر المكاسب عربياً بنهاية الأسبوع الثالث من 2023

بورصة مصر تتصدر المكاسب عربياً بنهاية الأسبوع الثالث من 2023
بورصة مصر

مباشر: تصدرت بورصة مصر قائمة الارتفاعات بين أسواق المال العربية بنهاية تعاملات الأسبوع الثاني من العام الجديد  مع استكمال الزخم الشرائي للأسهم القيادية وعودة التفاؤل للمتعاملين.

وبنهاية الأسبوع الثالث من العام الجاري، ارتفع المؤشر الثلاثيني الرئيسي للبورصة المصرية بنسبة 3.3%، ليغلق على 16065 نقطة، كما صعد المؤشر السبيعيني للشركات المتوسطة والصغيرة بنسبة 6.79% لينهي الأسبوع على 2997 نقطة. وسجل رأس المال السوقي رقم في تاريخي جديد بعد وصوله لـ1.052 تريليون جنيها مصريا.
Egyptian Stock Exchange suspends trading after a 5% drop - Egypt Independent

وأرجع محمود عطا مدير الاستثمار لدى شركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية هذا الأداء الإيجابي لمضي البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف وهو الأمر الذي دعم عودة المستثمرين الأجانب مرة أخرى وساهم في زيادة أعداد المستثمرين والراغبين في الدخول للبورصة. وسجلت العملة المصرية أكبر انخفاض لها منذ تخفيضها في أكتوبر الماضي حيث تراجعت خلال الأسبوع لتقترب إلى مستوى 30 جنيه مقابل الدولار.

وأكد عطا  التوقعات الإيجابية للبورصة المصرية خلال العام الجاري خصوصا مع التقييمات الحالية للأسهم والزخم المنتظر مع الاستحواذات الخارجية بمصر، وبدء عودة الاستثمارات للأسواق الناشئة مع انخفاض سعر الأسهم والعملة المحلية.

ومن جهتها، توقعت  دينا صبحي، خبيرة أسواق المال وعضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، أن تبقى مؤشرات البورصة المصرية على أدائها الايجابى مع استمرار تنامى معدلات السيولة و ترقب المزيد من المحفزات و أهمها البدء فى تنفيذ برنامج الطروحات و عودة القطاع الخاص للاقتصاد الكلى و الاستثمارات المباشرة من خلال التنفيذ الفعلى لوثيقة ملكية الدولة. ونصحت بتخفيف المارجن للسماح لاقتناص الفرص مع أى تراجعات، وتفعيل نقاط المحافظة على الأرباح و التركيز على الاسهم الحكومية و أسهم شركات التصدير .

وقالت حنان رمسيس، خبيرة سوق المال بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية، لمعلومات مباشر، إن  الارتفاعات  التي نشهدها بالبورصة المصرية متوقعة ويدعهما زيادة القوى الشرائية للمستثمرين الأجانب والعرب مع انخفاض قيمة الجنيه، وكذلك زيادة إقبال المستثمرين المصريين على الاستثمار في البورصة لمواجهة التضخم المرتفع.

وعربيا، ارتفع مؤشر السوق الأول ببورصة الكويت بنسبة 2.06%   ليختتم التعاملات عند مستوى 8507.77 نقطة. وارتفع مؤشر سوق دبي المالي  بمقدار 28 نقطة لهذا الأسبوع، وبنسبة 0.8% بالغا مستوى 3352 نقطة مقارنة بإقفاله يوم الجمعة الماضية الموافق الثالث عشر من يناير 2023.

وتراجع المؤشر العام لبورصة قطر بنسبة 1.63%  مع انخفاض سهم ودام الغذائية بنسبة 14.74% ونزل سهم الطبية 8.7%.

ونزل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية "تاسي" 0.58% خلال الأسبوع بعد تراجع استمر 3 أسابيع على التوالي،  في ظل انخفاض جماعي  للقطاعات الكبرى.

ما هي بورصة الأسهم في السعودية والشركات المساهمة في البورصة - مصاري

وانخفض المؤشر العام لسوق مسقط 0.4% مع تصدر سهم الأنوار لبلاط السيراميك المتراجعين بنسبة 17.48%، وتراجع الوطنية لمنتجات الألومنيوم بنسبة 14.29 %، وانخفض تكافل عُمان للتأمين بنسبة 12.5 %.

وفي الإمارات، تراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنحو 0.2 % بمقدار 23 نقطة بالغا مستوى 10128 نقطة.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

"تاسي" يتراجع للأسبوع الأول بعد 3 ارتفاعات.. وسط انخفاض جماعي للقطاعات الكبرى