TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إصدارات السندات الخليجية ترتفع إلى 16 مليار دولار في الربع الرابع

إصدارات السندات الخليجية ترتفع إلى 16 مليار دولار في الربع الرابع
سندات

مباشر: عكست إصدارات أدوات الدين المحلية وسندات اليوروبوند (المقومة بالدولار الأمريكي) الخليجية اتجاهها الهبوطي؛ إذ ارتفعت إلى 15.9 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2022 مقابل 11.8 مليار دولار في الربع الثالث و14.7 مليار دولار في الربع الثاني من العام نفسه.

وحسب تقرير بنك الكويت المركزي، اليوم الاثنين، قد بلغت قيمة أدوات الدين مستحقة السداد على دول مجلس التعاون الخليجي 607 مليارات دولار بنهاية الربع الرابع من عام 2022، بارتفاع هامشي مقارنة بالربع الثالث من عام 2022.

وخلال معظم عام 2022، انخفض عدد الإصدارات الجديدة نتيجة لارتفاع تكاليف خدمة الدين، وتراجع الاحتياجات التمويلية لسداد عجز الموازنة؛ نظراً لارتفاع أسعار النفط، والالتزام بالإصلاحات المالية متوسطة الأجل.

وتابع البيان: "إلا أن تزايد الإصدارات الجديدة في الربع الرابع من عام 2022، خاصة في السعودية، قد يعزى لرغبة الحكومة في الحفاظ على هامش الفروق، مع سندات الخزانة الأمريكية في حدود ضيفة؛ نظراً لاستفادة الدول الخليجية من ارتفاع العائدات النفطية وتحسن الأوضاع المالية".

واستحوذت الإصدارات السيادية من السعودية والإمارات على النصيب الأكبر من إصدارات الربع الرابع من عام 2022، وجمعت الحكومة السعودية 5 مليارات دولار من خلال أول برنامج سندات متوسطة الأجل باليورو تصدره منذ عام تقريباً والمنقسم إلى شريحتين بقيمة 2.5 مليار دولار لكلا منهما.

بالإضافة إلى ذلك، واصلت الحكومة السعودية برنامجها لإصدار الصكوك المحلية؛ إذ قامت بإصدار صكوك جديدة بقيمة 3.3 مليار دولار مقابل 2.1 مليار دولار في الربع السابق.

كما جمع صندوق الاستثمارات العامة السعودي 3 مليارات دولار من خلال بيع سندات خضراء على 3 شرائح.

أما في أبوظبي، فقد جمعت مبادلة مليار دولار من سندات فورموزا. وعلى صعيد إبراز إصدارات الشركات الكبرى، أتم البنك الأهلي الكويتي، بالتعاون مع شركته التابعة التي تتخذ من دبي مقراً لها، بنجاح صفقة تسهيلات قرض لأجل لمدة 37 شهراً بقيمة 825 مليون دولار.

وبالنسبة للإصدارات السيادية للكويت، فمن المرجح أن تواصل أداءها الضعيف؛ نظراً لعدم إقرار قانون الدين العام الجديد، والذي سيفسح المجال للاستفادة من أسواق الدين الدولية والمحلية.

عائدات السندات السيادية الخليجية

انخفضت عائدات السندات السيادية الخليجية متوسطة الأجل في الربع الرابع من عام 2022، على عكس نظيراتها العالمية؛ إذ ساهمت الأرصدة المالية القوية وتوقعات النمو القوي للاقتصاد غير النفطي في تعزيز جاذبية السندات الإقليمية وسط انخفاض المعروض من السندات المعيارية الجديدة.

وجاءت البحرين وعمان في الصدارة من حيث انخفاض العائدات، بتراجعهما بأكثر من 100 نقطة أساس، بينما سجلت دول الخليج الأخرى؛ بما في ذلك الكويت، انخفاضات بوتيرة معتدلة نسبياً، تراوحت بين 22-48 نقطة أساس خلال هذا الربع.

وقامت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز برفع التصنيف الائتماني السيادي لسلطنة عمان مرتين خلال عام 2022، كانت آخرها في نوفمبر؛ إذ قامت برفعها إلى "BB" (مع نظرة مستقرة) من "BB-"، مشيرة إلى التحسن في أوضاع المالية العامة للسلطنة.

أما بالنسبة للبحرين، فقد ساعد نهج توحيد الإيرادات؛ بما في ذلك زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 10% في وقت سابق من العام الماضي، إلى جانب التأثير الإيجابي غير المباشر لارتفاع الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للسعودية، على تحسين المركز المالي.

ورفعت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز في نوفمبر توقعاتها الخاصة بالبحرين من مستقرة إلى إيجابية، كما رفعت البنوك المركزية الخليجية أسعار الفائدة الرئيسية في إطار استجابتها لرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي لمعدلات الفائدة.

واقتفت السعودية والإمارات تحركات مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفعهما سعر الفائدة بمعدل تراكمي بمقدار 125 نقطة أساس خلال الربع الرابع من عام 2022. في حين اتخذ بنك الكويت المركزي نهجاً تدريجياً؛ إذ قام في شهر ديسمبر برفع سعر الخصم بمقدار 50 نقطة أساس فقط في الربع الأخير من العام.

وأدى رفع سعر الخصم بوتيرة تدريجية إلى دفع فروق أسعار الفائدة، التي كانت إيجابية مقارنة بالسعودية والإمارات والولايات المتحدة، إلى المنطقة السلبية.

وسوف تواصل عائدات السندات الخليجية تتبع الأسواق العالمية بصفة عامة، وقد تفقد بعضاً من مكاسبها في ظل استمرار ارتفاع معدلات التضخم، وإمكانية رفع الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة مرة أخرى.

إلا أنه نظراً لارتفاع العائدات النفطية وتحسن أوضاع المالية العامة، فقد يحد ذلك من إمكانية زيادة العائدات بوتيرة حادة؛ نظراً لتراجع الاحتياجات التمويلية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا  

ترشيحات:

معدل التضخم في قطر يرتفع 5.9% خلال ديسمبر

اليوم.. بورصة قطر تستقبل "بيمة" الوافد الـ49

أصول "المركزي القطري" ترتفع 4 مليارات دولار في عام