TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الموارد البشرية السعودية تصدر قراراً بتوطين عدة مهن وأنشطة بالمدينة المنورة

الموارد البشرية السعودية تصدر قراراً بتوطين عدة مهن وأنشطة بالمدينة المنورة
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

الرياض - مباشر: أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، قراراً وزارياً بتوطين عدد من الأنشطة والمهن بنسب مختلفة في منطقة المدينة المنورة؛ وذلك ضمن برنامج "التوطين المناطقي" الذي تنفذه الوزارة بالشراكة مع وزارة الداخلية وإمارة المنطقة لتوفير المزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة لأبناء وبنات الوطن، ورفع نسبة مشاركتهم في سوق العمل.

وأوضحت الوزارة، بحسب بيان لها اليوم الأربعاء، أن القرار يشمل توطين أنشطة المطاعم سواء في المباني المستقلة، أو المختلطة والمجمعات والمراكز التجارية المغلقة بنسبة 40%, وتوطين أنشطة المقاهي سواء في المباني المستقلة، أو المختلطة والمجمعات والمراكز التجارية المغلقة بنسبة 50%؛ بالإضافة إلى توطين منافذ البيع بالجملة للأغذية والمشروبات بنسبة 50%, والمهن المستثناة هي "عامل النظافة، وعامل الشحن والتفريغ"، على ألا تزيد نسبتهم عن 20% من العاملين مع الالتزام بالزي الموحد.

ويشمل قرار توطين المهن بنسبة 40% مهن "اختصاصي تسويق"، و"مندوب مبيعات", وكذلك توطين مهنة "موظف صندوق محاسبة", وسيبدأ تطبيق هذا القرار بعد 180 يوماً من تاريخ صدوره.

وتابعت الوزارة أنها ستقدم حزمة من المحفزات والدعم تتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص لمساعدتها في توظيف السعوديين تشمل: دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، ودعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية، ودعم عملية التوظيف والاستمرار الوظيفي، بالإضافة إلى أولوية الاستفادة من مخلف برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

ويأتي هذا القرار في إطار سلسلة القرارات والمبادرات العديدة التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالتعاون مع شركائها في مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتنظيم سوق العمل السعودي، وتطويره ورفع كفاءته؛ لزيادة مشاركة المواطنين والمواطنات في سوق العمل.

وأصدرت الوزارة دليلاً إجرائياً يوضح تفاصيل القرار والآليات اللازمة لتنفيذه لضمان التزام المنشآت، مشددة على ضرورة تقيد المنشآت بتطبيق أحكام هذا القرار؛ وذلك تلافياً للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين له.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

ترشيحات:

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد السعودي 3.7% خلال عام 2023

12 قراراً جديداً للوزراء السعودي.. بينها اعتماد السياسة الوطنية لتكافؤ الفرص

خادم الحرمين الشريفين يوجه باستمرار الدعم الإضافي لمستفيدي حساب المواطن 3 أشهر إضافية

السعودية تزف أنباء سارة عن موسم الحج لعام 2023 (فيديوجراف)

وزير الصناعة السعودي: إطلاق منتجات تحمل شعار صنع في "مكة" و"المدينة" قريباً