TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تخطط لمضاعفة صادرات الديزل إلى أوروبا 5 مرات

الكويت تخطط لمضاعفة صادرات الديزل إلى أوروبا 5 مرات
علم دولة الكويت

الكويت – مباشر: تخطط دولة الكويت تضاعف صادرات الديزل ووقود الطائرات إلى أوروبا هذا العام، وذلك ضمن مساعيها لمساعدة القارة في تعويض انخفاض التدفقات من روسيا.

وتوقع مصدر مطلع اليوم الاثنين أن تزيد الكويت شحنات الديزل إلى أوروبا بـ5 أضعاف مقارنة بالعام الماضي إلى 2.5 مليون طن، أو ما يقرب من 50 ألف برميل يومياً، مع مضاعفة مبيعات وقود الطائرات إلى ما يقرب من 5 ملايين طن، بحسب بلومبرج.

يأتي ذلك تزامناً مع مواجهة الاتحاد الأوروبي نقصاً محتملاً في الوقود بدءاً من 5 فبراير، وهو الموعد المحدد لحظر استيراد المنتجات النفطية المكررة من روسيا كعقوبة على الحرب في أوكرانيا، وقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحظر تصدير المنتجات النفطية للدول التي فرصت حد أقصى على الخام الروسي.

وحسب توقعات بنك أوف أمريكا فمن المرجح ارتفاع أسعار الديزل إلى 200 دولار للبرميل هذا الربع لأن الحظر قد يتسبب في نقص عالمي.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي يستورد ما يقرب من 1.3 مليون برميل يومياً من المنتجات من روسيا في أواخر العام الماضي، وفقاً لتقديرات محللين من "جيه بي مورغان تشيس"، نحو نصفها كان من وقود الديزل. 

وحسب الوكالة، فقد أنفقت الكويت استثمارات بعشرات المليارات من الدولارات على تطوير وبناء مصافي جديدة في السنوات الأخيرة، وتعد مصفاة الزور أهم استثماراتها وواحدة من أكبر مصافي النفط في العالم- مُصممة لمعالجة 615 ألف برميل من النفط الخام يومياً- وتم شحن أولى صادراتها من الديزل ووقود الطائرات في أواخر العام الماضي.

وكشف المصدر إن خطط شركة البترول الوطنية الكويتية المملوكة للدولة تستثني وقود الطائرات من مبيعات السوق الفورية، وهذا يعني أن الكمية الفعلية التي يتم ارسالها إلى أوروبا قد تكون أعلى من 5 ملايين طن.

وذكر أن أول خطوط الزور الثلاثة، تعمل بثبات وتعالج أكثر من 205 آلاف برميل في اليوم، منوهاً بأن الإنتاج بالخط الثاني من المقرر أن يبدأ بحلول منتصف فبراير، والثالث بحلول أبريل، ومن المنتظر أن تصعد طاقة التكرير الإجمالية في الكويت إلى نحو 1.5 مليون برميل يومياً بمجرد تشغيل مصفاة الزور بكامل طاقتها.

يأتي ذلك مع توقعات أن يعزز منتجو النفط الآخرون في الشرق الأوسط، مثل السعودية والإمارات، صادراتها من الوقود إلى أوروبا في 2023.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا     

ترشيحات: 

بورصة الكويت تعلن نتائج المراجعة السنوية للشركات المدرجة

سفيرة أوكرانيا لدى واشنطن: كل دولار مقدم من أمريكا لكييف يُستخدم بشكل جيد