TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأعلى تاريخياً.. ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام يُناول 2.04 مليون حاوية في 2022

الأعلى تاريخياً.. ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام يُناول 2.04 مليون حاوية في 2022
ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام- أرشيفية

الرياض – مباشر: كشفت الهيئة العامة للموانئ "موانئ"، أن ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، ممثلاً بمشغل محطتي الحاويات الشركة السعودية العالمية للموانئ "SGP"، حقق إنجازاً لافتاً خلال عام 2022م؛ بمناولة 2.04 مليون حاوية قياسية وهو أعلى رقم في تاريخه خلال عام واحد.

وقالت "موانئ"، في بيان لها، إن ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام حقق زيادة 15% بمناولة الحاويات عن عام 2021م الذي سجل 1.78 مليون حاوية؛ بما يعزز مكانته ويؤكد مدى قدرته التشغيلية واللوجستية على مناولة مختلف أنواع وأحجام الحاويات والبضائع.

وأضافت الهيئة، أن ذلك يأتي في إطار النقلة النوعية التي تشهدها الموانئ السعودية تحقيقاً للهدف الاستراتيجي وهو الرفع من جودة الخدمات المقدمة للشركاء وتحسين مستوى رضا العملاء؛ وذلك من خلال تعزيز كفاءة العمليات التشغيلية وإعادة هندسة الإجراءات؛ تماشياً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة مركزاً لوجستياً عالمياً ومحور التقاء ثلاث قارات.

ونوهت "موانئ"، بأنه منذ تولي الشركة السعودية العالمية للموانئ تشغيل محطتي الحاويات الأولى والثانية يسير ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بخطوات مبتكرة تعزز قدرته التنافسية وزيارة قنوات الاتصال بالموانئ العالمية، حيث سيستقبل الميناء 3 رافعات رصيف جديدة خلال الفترة القليلة القادمة؛ لمواكبة التطور المستقبلي مع إمكانية تشغيلها عن بعد وبمصادر طاقة مستدامة.

يُذكر أن ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام الميناء الرئيس للمملكة على ساحل الخليج العربي؛ وتأسس بأمر من الملك عبدالعزيز آل سعود؛ تلبيةً لمتطلَّبات صناعة النفط، ومرور واردات وصادرات المملكة من البضائع من جميع أنحاء العالم إلى المنطقتَيْن الشرقية والوسطى.

وتصل مساحته الإجمالية 19 كم2، ويضم 43 رصيفاً مكتملة الخدمات والتجهيزات ويمكنها استقبال السُّفُن العملاقة، فيما تصل طاقته الاستيعابية إلى 105 ملايين طن بضائع وحاويات، بالإضافة إلى وجود عدد المحطات المتخصصة والتجهيزات المتطورة، ويضم مُعدات مناوَلة حديثة تمكنه من مناوَلة مختَلَف أنواع البضائع وتقديم خدمات تشغيلية شاملة، ومرفق لإصلاح السفن يضم حوضين عائمين للسفن لاستيعاب السفن بطول 215م.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

ترشيحات:

الموانئ السعودية: استيراد 3.93 مليون رأس ماشية في 2022 وزيادة 25% بالسيارات

السعودية.. توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مدينة البروتين الحيواني بمنطقة جازان

أرامكو: مجمع الملك سلمان سيسهم بـ17 مليار دولار بالناتج المحلي السعودي

وزارة الحج السعودية تُتيح الحجز الإلكتروني المُبكر للحجاج من داخل المملكة