TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القوى العاملة: نعتزم بناء قاعدة بيانات لـ2.5 مليون من العمالة غير المنتظمة بمصر

القوى العاملة: نعتزم بناء قاعدة بيانات لـ2.5 مليون من العمالة غير المنتظمة بمصر
العمالة غير المنتظمة

القاهرة - مباشر: قال رضا العربي المدير التنفيذي لوحدة إدارة حسابات العمالة غير المنتظمة بوزارة القوى العاملة وعضو المكتب الفني للوزير حسن شحاتة، إن الوزارة تستهدف بناء قاعدة بيانات حقيقية من أرض الواقع ترتكز على استهداف قطاعات وفئات العمالة غير المنتظمة التي تعمل داخل القطاعين الرسمي وغير الرسمي على عدة مراحل.

ولفت إلى أن عدد المستهدفين في المرحلة الأولى يبلغ 2.5 مليون عامل، مؤكداً أن هذا الملف على رأس أولويات الوزير حسن شحاتة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة الاهتمام بهذه الفئة على كافة المستويات؛ وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف العربي أن الوزير حسن شحاتة وجه بسرعة استكمال حصر العمالة غير المنتظمة بكافة فئاتها لتقديم أوجه الرعاية الصحية والاجتماعية، ولضمان توافر اشتراطات السلامة والصحة المهنية للعمالة غير المنتظمة بجميع فئاتها من خلال لجان الحصر على مستوى جميع محافظات الجمهورية، حيث بلغ عدد المسجلين بقاعدة البيانات المركزية 331 ألفاً و688 عاملاً غير منتظم يعملون داخل القطاع الرسمي.

وأوضح أنه يجري العمل الآن على تعديل اللوائح التي تُنظم التعامل مع العمالة غير المنتظمة وأهمها، القرار الوزاري رقم 253 لسنة 2007 بإصدار اللائحة المالية والإدارية وحدات تشغيل ورعاية العمالة البحرية، والقرار الوزاري رقم 211 لسنة 2009 بإصدار اللائحة المالية والإدارية وحدات تشغيل ورعاية عمال المناجم والمحاجر.

وتابع أنه يجري أيضاً تعديل القرار الوزاري رقم 162 لسنة 2019 بإصدار اللائحة المالية والإدارية لتشغيل ورعاية العمالة غير المنتظمة (عمال المقاولات والزراعة الموسميين والمؤقتين ومن في حكمهم)؛ لوضع ضوابط جديدة لتحفيز العمالة غير المنتظمة التي تعمل خارج القطاع الرسمي مثل: ماسحي الأحذية، والباعة الجائلين.. إلخ؛ للاشتراك المباشر في منظومة الرعاية الصحية والاجتماعية التي تقدمها الوزارة، والعمل على شمولهم بالغطاء التأمين الاجتماعي والصحي، والتوسع في أعدادهم بالاشتراك المباشر.

وأكد أن ذلك يأتي في إطار البروتوكول الذي تم توقيعه مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، الذي من بين أهدافه إطلاق أول منظومة للتأمين على العمالة غير المنتظمة ومد الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة من خلال التأمين الاجتماعي عليهم في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وإصابة العمل، منوهاً بأنه يجري العمل للتعاون مع الهيئة العامة للتأمين الصحي؛ لوضع خطة شاملة لتقديم رعاية صحية أفضل للعمالة غير المنتظمة على مستوى الجمهورية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

 ترشيحات:

السيسي: نتابع قلق الشارع و"لا نخفي شيئاً"

اتحاد الغرف المصرية: شلل تام يصيب السوق السوداء للعملات الأجنبية

محدث.. تحركات جديدة في أسعار صرف الجنيه أمام الدولار بالقرب من 27 جنيهاً

مصر.. ضبط شبكة لتحويل الأموال خارج النطاق المصرفى وتهريب الذهب

60 جنيهاً ارتفاعاً في أسعار الذهب بمصر خلال 24 ساعة