TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة مصر تتصدر المكاسب عربياً بنهاية الأسبوع الأول من 2023

بورصة مصر تتصدر المكاسب عربياً بنهاية الأسبوع الأول من 2023
بورصة مصر

 مباشر: تصدرت بورصة مصر قائمة ارتفاعات بين أسواق المال العربية بنهاية تعاملات الأسبوع الأول من العام الجديد  مع استكمال الزخم الشرائي للأسهم القيادية وعودة التفاؤل للمتعاملين.

وبنهاية الأسبوع الأول من العام الجاري، ارتفع المؤشر الثلاثيني الرئيسي للبورصة المصرية بنسبة 9.62%، ليغلق على 16002 نقطة، كما صعد المؤشر السبيعيني للشركات المتوسطة والصغيرة بنسبة 4.25% لينهي الأسبوع على 2921.1 نقطة. وسجل رأس المال السوقي لها أعلى رقم في تاريخها بعد تخطيه حاجز التريليون جنيها مصريا.

وأرجع محمود عطا مدير الاستثمار لدى شركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية هذا الأداء الإيجابي لمضي البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف وهو الأمر الذي دعم عودة المستثمرين الأجانب مرة أخرى وساهم في زيادة أعداد المستثمرين والراغبين في الدخول للبورصة. وسجلت العملة المصرية أكبر انخفاض لها منذ تخفيضها في أكتوبر الماضي حيث تراجعت خلال الأسبوع لتقترب إلى مستوى 27 جنيه مقابل الدولار. وأتي ذلك تزامنا مع طرح بعض البنوك المحلية شهادات استثمار بنسبة 22.5% شهريا و25% سنويا.

وأكد عطا  التوقعات الإيجابية للبورصة المصرية خلال العام الجاري خصوصا مع التقييمات الحالية للأسهم والزخم المنتظر مع الاستحواذات الخارجية بمصر، وبدء عودة الاستثمارات للأسواق الناشئة مع انخفاض سعر الأسهم والعملة المحلية.

وتشهد البورصة نشاطا أيضا بعد أن صرح رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية،  خلال مؤتمر صحفي عقد الأسبوع الماضي، إن أكثر من 21 شركة حكومية مرشحة لقيد وطرح أسهمها أو طرح حصص إضافية من أسهمها بالبورصة خلال العام الجديد 2023.

وقالت حنان رمسيس، خبيرة سوق المال بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية، لمعلومات مباشر، إن  الارتفاعات  التي نشهدها بالبورصة المصرية متوقعة ويدعهما زيادة القوى الشرائية للمستثمرين الأجانب والعرب مع انخفاض قيمة الجنيه، وكذلك زيادة إقبال المستثمرين المصريين على الاستثمار في البورصة لمواجهة التضخم المرتفع.


Egyptian Stock Exchange suspends trading after a 5% drop - Egypt Independent

وعربيا، ارتفع المؤشر العام لبورصة قطر بنسبة 4.35%  مع ارتفاع مصرف قطر الإسلامي بنسبة 11.5% وصعود سهم البنك التجاري 6.8%.

وصعد المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية "تاسي" 0.51% مع تصدر سهم "عذيب للإتصالات" الأسهم الرابحة بمكاسب 24.39 %، وكانت أعلى الخسائر لسهم بنك الرياض الذي هبط 3.46%.ونزل سهم أرامكو بنسبة  1.71%.
ما هي بورصة الأسهم في السعودية والشركات المساهمة في البورصة - مصاري

وارتفع المؤشر العام لسوق مسقط 0.2% مع تصدر سهم الشرقية لتحلية المياه الرابحين بنسبة 8.55 %، وصعد أيضا سهم فولتامب للطاقة بنسبة 7.78 %، وارتفع مسقط للتمويل بنسبة 4.62 %.

فيما تراجع مؤشر السوق الأول ببورصة الكويت بنسبة 2.67% بعد أن  شهدت تعامل 4 جلسات فقط وذلك بعد أن عطلت التداولات يوم الأحد الماضي احتفالاً برأس السنة الميلادية لعام 2023.

وفي الإمارات، تراجع مؤشر سوق دبى المالى بنحو 1.01 %، ونزل مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة  0.56 %.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:
بورصة دبي تخسر 1.26 مليار دولار بنهاية تعاملات أول أسبوع من عام 2023