TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس الأعمال القطري المغربي يبحث تعزيز التحالفات التجارية

مجلس الأعمال القطري المغربي يبحث تعزيز التحالفات التجارية
غرفة قطر

الدوحة – مباشر: بحث مجلس الأعمال القطري المغربي المشترك سبل تعزيز علاقات التعاون بين القطاع الخاص في قطر والمغرب، وذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الأربعاء بواسطة الاتصال المرئي.

ووفق بيان لغرفة قطر شارك في الاجتماع محمد الكواري النائب الأول لرئيس الغرفة، والمهدي التازي النائب العام لرئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

كما حضر الاجتماع محمد بيدا رئيس الجانب المغربي بمجلس الأعمال القطري المغربي المشترك، وإسماعيل الأنصاري نائب رئيس الجانب القطري، وعبد الرحمن الأنصاري عضو مجلس إدارة غرفة قطر وعدد من رجال الأعمال القطريين أعضاء مجلس الأعمال المشترك.

وأكد محمد الكواري في كلمته الافتتاحية للاجتماع على ضرورة تفعيل دور مجلس الأعمال القطري المغربي المشترك، وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين الشقيقين، بما يسهم في زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري وبما يتناسب مع الإمكانيات المتوفرة ومع العلاقات الأخوية التي تجمع بين قطر والمغرب.

وأشار إلى أن العلاقات القطرية المغربية تشهد نمواً متصاعداً، خاصة في ظل وجود توجه لدى قيادتي البلدين لمواصلة تعزيزها والحرص على تطويرها باستمرار، إذ يتضح ذلك من خلال اتفاقيات التعاون الموقعة بين الجانبين ومستويات النمو في التجارة البينية، فضلا عن الاستثمارات المشتركة.

ونوه "الكواري" باللجنة العليا القطرية المغربية المشتركة والتي تعقد اجتماعات دورية مرة كل عامين، وتسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتوقيع اتفاقيات مشتركة في مختلف المجالات كالتعليم والرياضة والإعلام والزراعة والإسكان والتعاون الصناعي والتجاري والاتصالات وغيرها.

وقال إن دور القطاع الخاص في البلدين يأتي مكملاً لهذا الدور الحكومي، في تعزيز التعاون المشترك وبناء جسور التعاون بين الشركات القطرية والمغربية بما يقود إلى الدخول في شراكات وتحالفات تجارية سواء في المغرب أو في قطر، بحيث تسهم في تنشيط التجارة بين البلدين.

وتابع: "علي الرغم من النمو الملفت للتبادل التجاري بين قطر والمغرب والذي حقق نسبة 84% في العام 2021 بوصوله إلى مستوى 754 مليون ريال قطري مقابل 411 مليون ريال في العام السابق 2020، فإننا ما نزال نطمح إلى مزيد من النمو قياساً بالإمكانيات المتاحة في كلا البلدين".

وشدد النائب الأول لرئيس غرفة قطر على أهمية تفعيل مجلس الأعمال المشترك من خلال تبادل الزيارات ومناقشة كافة الموضوعات التي تسهم في تطوير علاقات التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، وتشجيع الشركات القطرية والمغربية على إقامة تحالفات مشتركة.

وأشار إلى وجود عشرات الشركات القطرية المغربية المشتركة التي تنشط في السوق القطري في قطاعات مختلفة مثل الضيافة والتجارة والمقاولات والأزياء والتجميل والخدمات وغيرها، وقال إن السوق القطري قادر على استيعاب المزيد من التحالفات ويرحب بالشركات المغربية الراغبة في الاستثمار في قطر.

ومن جهته أكد المهدي التازي النائب العام لرئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أهمية تعزيز دور مجلس الأعمال المشترك في بناء شراكات اقتصادية مربحة بين الجانبين في مختلف المجالات مثل الأمن الغذائي والطاقة المتجددة وتحلية المياه وغيرها.

ولفت إلى حرص الجانبين على تحقيق التكامل الاقتصادي، مشيراً إلى ان القطاع الخاص المغربي على كامل الاستعداد للعمل مع نظيره القطري لتحقيق الأهداف المشتركة.

وأشار إلى أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومن خلال مجلس الأعمال المشترك يؤكد التزامه بالعمل مع غرفة قطر لوضع خطة عمل للتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وقال محمد بيدا رئيس الجانب المغربي بمجلس الأعمال القطري المغربي المشترك، فالمجلس سوف يعمل على وضع استراتيجية لتعزيز التعاون بين القطاع الخاص القطري والمغربي، بحيث يكون حلقة الوصل بين رجال الأعمال من البلدين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا     

ترشيحات: 

"قطر للتأمين" تعلن تخفيض رأسمال شركة تابعة

وزير المالية يكشف التفاصيل الكاملة لبنود ميزانية قطر 2023