TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرامكو وتوتال تعتزمان إنشاء مجمع بتروكيميائيات في السعودية بـ 11 مليار دولار

أرامكو وتوتال تعتزمان إنشاء مجمع بتروكيميائيات في السعودية بـ 11 مليار دولار
محطة بيع وقود بالتجزئة بالشراكة بين أرامكو السعودية توتال إنيرجيز - أرشيفية

الرياض – مباشر: أعلنت كل من شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" وشركة توتال إنيرجيز عن اتخاذهما للقرار الاستثماري النهائي لإنشاء مجمع بتروكيميائيات على مستوى عالمي في المملكة.

وقالت أرامكو السعودية، في بيان لها اليوم الخميس، إنه سيتم امتلاك وتشغيل مجمع "أميرال" ودمجه مع مصفاة شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيميائيات (ساتورب) في الجبيل على الساحل الشرقي للمملكة، مبينة أن قرار الاستثمار يخضع لشروط الإقفال المعمول بها، بما في ذلك الموافقات النظامية.

وأضافت أرامكو السعودية، أن منشأة البتروكيميائيات ستعمل على تمكين مصفاة ساتورب من تحويل الغازات المنبعثة من المصافي المنتجة داخليًا والنافثا، وكذلك الإيثان والبنزين الطبيعي الذي توفره أرامكو السعودية، إلى مواد كيميائية عالية القيمة، بما يساعد في تطوير استراتيجية الشركة لتحويل السوائل إلى مواد كيميائية.

ولفتت، إلى أنه من المخطط أن يشتمل المجمع على وحدة تكسير مختلطة اللقيم لديها القدرة لإنتاج 1.65 مليون طن من الإيثيلين سنويا، وهي الأولى في المنطقة التي يتم دمجها مع مصفاة. ومن المخطط أيضًا أن يشمل وحدتين حديثتين من البولي إيثيلين باستخدام تقنية الحلقة المزدوجة المتقدمة، ووحدة استخلاص البوتادين، ووحدات المشتقات الأخرى المرتبطة بها.

ونوهت أرامكو السعودية، بأن مشروع المجمع وحده يمثّل استثمارا بنحو 11 مليار دولار (41.25 مليار ريال)، منها 4 مليارات دولار (15 مليار ريال) سيتم تمويلها من خلال حصة أرامكو السعودية (62.5%) وتوتال إنيرجيز (37.5%).

ومن المقرر أن يبدأ إنشاؤه خلال الربع الأول من عام 2023، ويستهدف بدء التشغيل التجاري في عام 2027.

وتعليقًا على ذلك، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين بن حسن الناصر: إنه تم تعزيز علاقة أرامكو طويلة الأمد مع شركة توتال إنيرجيز من خلال هذا المشروع المهم، الذي يمثّل فرصة لها لعرض إمكانات التقنية المتطورة لتحويل السوائل إلى مواد كيميائية والتي تدعم الاقتصاد الدائري.

وأضاف الناصر: "ومن خلال هذا التعاون نسعى إلى توسيع سلسلة القيمة عبر إنتاج مواد كيميائية عالية القيمة بكفاءة أكبر من أي وقت مضى، والإسهام في تسريع التطور الصناعي بالمملكة".

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "توتال"، باتريك بوياني، إن إطلاق هذا المشروع التوسعي بناء على التطوير الناجح لساتورب، أكبر مصفاة لدى الشركة وأكثرها كفاءة في التكرير والبتروكيميائيات على مستوى العالم.

وأضاف بوياني، أنه يعمق العلاقة النموذجية بين الشركتين على مدى عقود عديدة في المملكة، ويتوافق هذا المجمع ذو المستوى العالمي أيضًا مع استراتيجيتها للتوسع بشكل مستدام في البتروكيميائيات من خلال تعظيم أوجه التعاون في منصاتها الرئيسة.

وأوضحت أرامكو، أنه يُتوقع أن يوفر المجمع المواد الأولية لمصانع البتروكيميائيات والكيميائيات المتخصصة الأخرى في نطاق الجبيل الصناعية، وسيتم إنشاؤه وامتلاكه وتشغيله من قبل مستثمرين عالميين في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، ويستلزم استثمارات إضافية تُقدر بنحو 4 مليارات دولار (15 مليار ريال).

وبينت الشركة، أن ذلك سيعزز إنشاء الصناعات التحويلية الرئيسة، مثل: ألياف الكربون، وزيوت التشحيم، وسوائل الحفر، والمنظفات، والمضافات الغذائية، وقطع غيار السيارات، والإطارات، ومن المتوقع أن يوفر المجمع والمرافق المجاورة له 7 آلاف فرصة عمل محلية مباشرة وغير مباشرة.

وكانت "ساتورب" أول مصفاة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحصل على شهادة (ISCC +) وذلك في يوليو/ تموز 2022، ما شكّل اعترافًا دوليا بمبادراتها الدائرية، مثل إعادة تدوير البلاستيك، وزيت الطهي المستخدم.

وتمت معالجة الدفعة الأولى من البلاستيك المعاد تدويره بواسطة المصفاة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

انطلاق مرحلة اكتتاب الأفراد بطرح أرامكو السعودية لزيوت الأساس

أرامكو وسابك للمغذيات تعلنان وصول أول شحنة من الأمونيا الزرقاء لكوريا الجنوبية

أرامكو السعودية تبحث مع مستثمرين تطوير مشروع غاز الجافورة بـ110 مليارات دولار

أرامكو السعودية تكمل 3 صفقات استحواذ في بولندا.. وتوقع اتفاقية لبيع النفط الخام

معدل التضخم بالسعودية يرتفع 2.9% خلال نوفمبر على أساس سنوي