تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول تونسي يؤكد ضرورة تعزيز حجم الصادرات مع الدول الأفريقية

مسؤول تونسي يؤكد ضرورة تعزيز حجم الصادرات مع الدول الأفريقية
مسؤول تونسي يؤكد ضرورة تعزيز حجم الصادرات مع الدول الأفريقية

مباشر: أكد نائب رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية هشام اللومي، ضرورة تعزيز حجم الصادرات التونسية وتوجيهها نحو البلدان الأفريقية جنوب الصحراء.

وأشار المسؤول التونسي إلى أن صادرات بلاده تجاه هذه الدول لا تمثل سوى 3 بالمائة فقط من مجموع الصادرات، منبها إلى أنه رقم ضعيف للغاية مقارنة بالتبادل التجاري مع الدول الأوروبية البالغ 54 بالمائة.

وأوضح اللومي – في كلمة له خلال أعمال النسخة الثانية لمنتدى لقاءات الأعمال التونسية الأفريقية بمبادرة من مركز النهوض بالتصدير بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي – أن مجمل الواردات للدول الأفريقية عام 2021 بلغ 596 مليار دولار، شغلت منها تونس ما قيمته 400 مليون دولار، معتبرا أنها نسبة ضئيلة جدا للتبادل التجاري التونسي مع أفريقيا.

وشدد على ضرورة تعزيز الاندماج في المحيط الأفريقي وتفعيل منطقة التبادل الحر الأفريقية؛ لاسيما وأن أفريقيا تمتلك العديد من الموارد الهائلة، حيث لم يعد الاقتصاد قائما على استغلال المواد الخام بل تجاوزها نحو الاستهلاك المحلي، خاصة أن القارة أصبحت وجهة للقوى الاقتصادية وقطبا للاستثمار الأجنبي والمبادلات التجارية.

ولفت إلى أن السنوات الأخيرة شهدت حضورا متزايدا للمؤسسات التونسية في عدد من البلدان الأفريقية، مشددا على أهمية تيسير تنقل الأشخاص والبضائع بين الدول الأفريقية وبعضها البعض، واللجوء إلى النقل البري بدلا من النقل البحري الذي يستغرق وقتا طويلا، فضلا عن فتح الخطوط الجوية المباشرة بين تونس وعدة وجهات أفريقية من أجل الاستثمار.

كما أكد أهمية تدويل المؤسسات الاقتصادية لدفع الاستثمار وتطوير التبادل التجاري، خاصة أن تونس تعمل في قطاعات ناشطة في أفريقيا، على غرار الصناعات الغذائية والميكانيكية والكهربائية والصناعات الصيدلية والتعليم والتدريب وتكنولوجيا الاتصال.