TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مجلس الأمة" الكويتي: إعداد قانون جديد لتنظيم عمل هيئة تشجيع الاستثمار المباشر

"مجلس الأمة" الكويتي: إعداد قانون جديد لتنظيم عمل هيئة تشجيع الاستثمار المباشر
جانب من اجتماع لجنة تحسين بيئة الأعمال والمشروعات الصغيرة في مجلس الأمة الكويتي

الكويت-مباشر: تستهدف لجنة تحسين بيئة الأعمال والمشروعات الصغيرة في مجلس الأمة الكويتي، إعداد قانون جديد لتنظيم عمل هيئة تشجيع الاستثمار المباشر وتحويلها من جهة مانحة للتراخيص إلى جهة متخصصة في صناعة الفرص للمستثمرين العالميين.

وقال رئيس اللجنة النائب عبد الوهاب العيسى في بيان له اليوم الثلاثاء، إن اللجنة ناقشت أسباب عدم رغبة الشركات العالمية في الاستثمار بالكويت، وبحث تسهيل الإجراءات والتشريعات المحلية لتواكب التطورات الاقتصادية بالعالم.

وأشار إلى ان اللجنة ناقشت كيفية جذب القدر الأكبر من الشركات العالمية لتكون الاستثمارات رديفا أساسيا لميزانية الدولة في نهضتها التنموية .

أوضح أن هناك قصورا جوهريا يؤدي إلى افتقار الكويت إلى جذب الاستثمارات الأجنبية وابتعاد هذه الاستثمارات عن الكويت إلى دول المنطقة.

أكد العيسى ، أن السبب الرئيس والجوهري هو اقتصار دور هيئة تشجيع الاستثمار المباشر على منح التراخيص وتسهيل الإجراءات والإعفاء من الضرائب وتخصيص قطعة أرض للمستثمر .

ذكر أن اللجنة ستعمل على إدخال تغييرات وتعديلات جوهرية في هيكلة هيئة تشجيع الاستثمار المباشر وفي القانون الذي ينظم عملها ، مشيرا إلى أن المستثمر الاجنبي لن يقبل على الفرص إن لم تعرض عليه.

 ولفت العيسى إلى أن قانون هيئة تشجيع الاستثمار تم إقراره منذ 2013 وبدأت الهيئة بالعمل في 2014 و2015 أي منذ 7سنوات لكن لا يوجد لدينا استثمارات عملاقة في الكويت إلا ما ندر ولم يشعر المواطن بوجود هذه الاستثمارات.

 شدد على ضرورة تغيير طبيعة عمل هيئة تشجيع الاستثمار من جهة مانحة للتراخيص ومسهلة للإجراءات ومنتظرة أن يأتي المستثمر الاجنبي إليها، وأن تتحول إلى جهة متخصصة في صناعة الفرص للمستثمرين العالميين.

بين أن وجاب الدولة تخصيص الأرض وإعداد دراسة الجدوى وتجهيز البنية التحتية بالكامل ، وتحديد ما تريد سواء مستشفى أو جامعة أو أي مشروع بحسب برنامج عمل الحكومة ووفق خطتها التنموية.

وأضاف لجنة تحسين بيئة الأعمال والمشروعات الصغيرة في مجلس الأمة الكويتي قائلاً: "يمكن لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر أن تتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار لتمول المشروع المطلوب ترويجه بنسبة معينة ، ومن ثم تقوم هيئة الاستثمار المباشر بجولة عالمية وتقدم عروضا للمستثمرين والشركات العالمية وتقنعهم بالاستثمار في مشروع محدد".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا   

ترشيحات:

قطر تسمح بدخول مواطني ومقيمي دول الخليج دون "بطاقة هيّا"

"الأشغال الكويتية": شبكة تصريف المياه قادرة على استيعاب تدفقات الأمطار