TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالسعودية يتجاوز 978 ألف منشأة بالربع الثالث 2022

عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالسعودية يتجاوز 978 ألف منشأة بالربع الثالث 2022
مدينة الرياض السعودية

الرياض ـ مباشر: كشفت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" في تقرير "مرصد منشآت" للربع الثالث من عام 2022 الصادر اليوم الثلاثاء، أن عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة وصل إلى 978.45 ألف منشأة، بزيادة بلغت 9.7% مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي.

وأوضح التقرير، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن منطقة الرياض تضم 36.1% من إجمالي المنشآت، بينما تضم منطقة مكة المكرمة 20.6% منها، في حين بلغت نسبتها في المنطقة الشرقية 12.5%.

كما لفت إلى أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تتوزع على مجموعة واسعة من الأنشطة الاقتصادية، حيث يمثل قطاع تجارة الجملة والتجزئة ما يقارب ثلث المجموع بنسبة وصلت إلى (30.7%)، يليه قطاع التشييد والبناء بنسبة (20.7%)، وقطاع إدارة الخدمات المساندة بنسبة بلغت (11.6%).

وأكد التقرير على دور التكنولوجيا المالية في تطوير الاقتصاد الرقمي للمملكة من خلال المشاركة الفعّالة، والاستثمار بواسطة القطاع الخاص، مشيراً إلى أن حجم الزيادة المتوقعة في شركات التقنية المالية بحلول عام 2025م تقدر بـ 65% مقارنة بعام 2022م.

وأظهر التقرير نمو منظومة رأس المال الجريء في المملكة بشكل ملحوظ في التمويل الاستثماري بنسبة 93% خلال الربع الثالث من عام 2022 على أساسٍ سنوي، بالإضافة إلى نمو سوق المشاريع الناشئة الذي سجل صفقات ضخمة خلال هذا الربع.

وبلغت نسبة ارتفاع التمويل الاستثماري الذي حصلت عليه الشركات السعودية الناشئة في مجال التكنولوجيا 266% ليصل إلى 3.1 مليار ريال حتى نهاية الربع الثالث من عام 2022م.

وتناول تقرير الربع الثالث دعم التحول الرقمي في المملكة، مشيراً إلى أن البنية التحتية الرقمية القوية في المملكة ساعدت على ضمان استمرارية الأعمال خلال فترة جائحة كورونا، وتعزيز ازدهار القطاع الرقمي.

وسلّط التقرير الضوء على منطقة الجوف، وما تتميز به من الأراضي الزراعية الغنية، وتنوّع المحاصيل، خصوصاً الزيتون حيث تُنتِج حوالي 67% من زيت الزيتون في المملكة، وتضم أكثر من 5 ملايين شجرة زيتون مزروعة على مساحة 52,000 فدان.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

رئيس الصين يقوم بزيارة رسمية للسعودية.. وقمة مرتقبة مع خادم الحرمين وولي العهد

إس آند بي جلوبال تكشف القطاعات الأكثر استفادة من رؤية السعودية 2030

الاتصالات السعودية تفوز بمزاد الطيف الترددي للشبكات غير الأرضية لمدة 15 عاماً