TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المغرب يعلن المساهمة فى صندوق التنمية الإفريقى

المغرب يعلن المساهمة فى صندوق التنمية الإفريقى
صندوق التنمية الإفريقى

مباشر: أعلنت وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية نادية فتاح، المسؤولة عن مجموعة البنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، اليوم الاثنين، عن قرار المغرب المساهمة في التجديد السادس عشر لموارد صندوق التنمية الإفريقي (FAD-16)، النافذة التساهلية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية.

وأوضحت فتاح، في كلمة ألقاها نيابة عنها وزير الصناعة والتجارة المغربى، رياض مزور، خلال افتتاح أعمال الاجتماع الرابع والأخير للتجديد السادس عشر لموارد صندوق التنمية الإفريقي، أن هذا القرار يأتي ليؤكد مجددا عزم المغرب والتزامها تجاه الدول الإفريقية، ومن أجل إفريقيا متضامنة ومزدهرة، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ودعت فتاح الشركاء في التنمية، إلى المساهمة للرفع من موارد صندوق التنمية الإفريقي في إطار هذا التجديد السادس عشر لموارده، وذلك على الرغم من الظروف الصعبة.

وشددت فتاح، على أن أهمية دعم البلدان الإفريقية منخفضة الدخل ليست في حاجة إلى برهان، مضيفة أن دعم هذه البلدان، ولا سيما المتأثرة منها بتداعيات الأزمات المتعددة التي يعاني منها العالم والقارة على وجه الخصوص، يجب أن يستمر وأن يتعزيز أكثر.

وأضافت، أن صندوق التنمية الإفريقي يعد أداة ملائمة وفعالة ومبتكرة من شأنها إيجاد رد مناسب لتلبية احتياجات البلدان الأفريقية الأكثر ضعفا.

وسجلت، أن صندوقا إفريقيا للتنمية يتمتع بمزيد من الموارد من شأنه أن يرفع بشكل ملموس من مساهمته في تحقيق أهداف أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، وهي أهداف للتنمية المستدامة والتزامات القارة الإفريقية في مجال تغير المناخ.

و رحبت فتاح - بتكريس التكيف مع المناخ كمنظور شامل لأولويات وعمليات الدورة السادسة عشرة لتجديد موارد الصندوق (FAD-16)، إلى جانب المنظور المتعلق بالهشاشة، وذلك إقرارا بتأثير المناخ المتزايد على الحياة وسبل عيش سكان دول صندوق التنمية الإفريقي.

وسيشهد هذا الاجتماع الرابع لتجديد الموارد، اعتماد تقرير العملية السادسة عشرة لتجديد موارد الصندوق (FAD-16) والاتفاق على مستويات التمويل وشروط التجديد.

وكانت هذه السنة شهدت سلسلة من المشاورات بين إدارة صندوق التنمية الإفريقي والبلدان المانحة بشأن التجديد السادس عشر لموارد نافذة الإقراض التساهلية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية.

واستثمر الصندوق، الذي يحتفل بالذكرى الخمسين لتأسيسه، 45 مليار دولار في جميع أنحاء القارة، من خلال تنفيذ حوالي 2800 مشروع في مختلف القطاعات، وخاصة البنية التحتية والنوع الاجتماعي وتغير المناخ والحكامة وتنمية القطاع الخاص والقدرة على الصمود.