تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قرار قطعي بإدانة وتغريم مخالف للتلاعب بأسهم 19 شركة سعودية مدرجة

قرار قطعي بإدانة وتغريم مخالف للتلاعب بأسهم 19 شركة سعودية مدرجة
هيئة السوق المالية السعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: أعلنت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية عن صدور قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية القطعي رقم 2673/ل.س/2022م لعام 1444هـ؛ وذلك في الدعوى الجزائية العامة المقامة من النيابة العامة (والمحالة لها من هيئة السوق المالية) ضدّ عبدالله بن صنت بن مبتل المطيري.

وانتهى منطوق القرار، بحسب بيان صادر عن الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية اليوم الاثنين؛ إلى إدانة المذكور بمخالفة المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والمادة الثامنة من لائحة سلوكيات السوق، عند تداوله أسهم 19 شركة سعودية مدرجة، وذلك خلال الفترة من تاريخ 30 مارس/ آذار 2020 وحتى تاريخ 13 سبتمبر/ أيلول 2020.

وشكلت هذه التصرفات والممارسات تلاعباً واحتيالاً، وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيحاا في شأن الورقة المالية للشركات المشار إليها، وتتمثل المخالفة في إدخال أوامر شراء على أسهم تلك الشركات، ومن ثم الترويج لها من خلال حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بالمعرف ([email protected])، وفي تطبيق "تيليغرام" بالمعرف (قناة أبو نايف)، وذلك بقصد التأثير على أسعار هذه الأسهم ومن ثم بيعها.

وتضمن القرار إيقاع عدد من العقوبات عليه؛ شملت فرض غرامة مالية عليه قدرها 720 ألف ريال، وإلزامه بدفع 994.27 ألف ريال لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محفظته الاستثمارية.

كما تضمّن القرار إلزام عدد من المستثمرين بدفع 128.22 ألف ريال إلى حساب الهيئة؛ نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محافظهم الاستثمارية، الناتجة من المخالفات التي ارتكبها المدان.

وشملت المخالفات أسهم: شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق (مبكو)، ومجموعة أسترا الصناعية (أسترا الصناعية)، وشركة بوان (بوان)، وشركة الصناعات الكهربائية (الصناعات الكهربائية)، وشركة اليمامة للصناعات الحديدية (اليمامة للحديد)، والشركة السعودية لأنابيب الصلب (أنابيب السعودية)، وشركة الجبس الأهلية (جبسكو)، وشركة أيان للاستثمار (أيان)، والشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن (معدنية)، والشركة الكيميائية السعودية القابضة (الكيميائية).

وشملت كذلك أسهم شركة العبداللطيف للاستثمار الصناعي (العبداللطيف)، وشركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة (عسير/ سناد القابضة)، ومجموعة فتيحي القابضة (مجموعة فتيحي)، وشركة البحر الأحمر العالمية (البحر الأحمر)، وشركة الأندلس العقارية (الأندلس)، وشركة جازان للطاقة والتنمية (جازادكو)، والشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني (سايكو)، وشركة بروج للتأمين التعاوني (بروج للتأمين)، والشركة العالمية للتأمين التعاوني (العالمية).

وأكدت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، أنه يحق للمتضرر من المخالفات محل هذه الدعوى التقدم إلى لجنة الفصل بدعوى فردية أو جماعية للمطالبة بالتعويض عن الضرر من هذه المخالفات، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى إلى هيئة السوق المالية بهذا الشأن.

ونوهت، بأن الأمانة العامة للجان الفصل ستعلن للعموم على موقعها الإلكتروني عند تقييد أي دعوى جماعية ليتسنى لبقية المستثمرين المتضررين من نفس المخالفات التقدم إلى اللجنة بطلب الانضمام للدعوى الجماعية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

هيئة السوق السعودية توافق على طرح 3 شركات في الموازي

بدء اكتتاب الأفراد بطرح أسهم "السيف غاليري" للإدراج في سوق الأسهم السعودية

تحديد النطاق السعري لـ أرامكو السعودية لزيوت الأساس بين91 و99 ريالاً للسهم

تدفقات الأجانب بسوق الأسهم السعودية تقفز لـ 11.6 مليار دولار في 11 شهراً

مدير الاكتتاب: 65 - 69 ريالاً للسهم النطاق السعري لطرح "لين الخير" في "نمو"

تداول السعودية تطلق إطار عمل صانع السوق لأسواق الأسهم والمشتقات المالية