TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشاط القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة يرتفع في نوفمبر

نشاط القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة يرتفع في نوفمبر
عقارات بلدية الدوحة

الدوحة – مباشر: ارتفعت قراءة مؤشر مدير المشتريات القطري الخاص بالقطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة خلال نوفمبر 2022 إلى 48.8 نقطة، مقابل 48.4 نقطة في أكتوبر السابق له، مسجلاً الارتفاع الأول منذ 6 أشهر.

ولفتت الدراسة الصادرة اليوم الاثنين إلى وجود شبه استقرار في ظروف الأعمال العامة بالنظر إلى القطاعات الرئيسية المكونة للقطاع، مع نمو إنتاج القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في نوفمبر للشهر التاسع والعشرين على التوالي، لمعدل نمو هو الأسرع منذ يوليو.

وكشفت البيانات نمو ملحوظ بشكل خاص في تجارة الجملة والتجزئة، مما يعكس الأثر الإيجابي لبطولة كأس العالم قطر 2022، رغم هدود المبيعات الجديدة لاسيما في قطاع البناء، حيث كان النمو الإجمالي للنشاط مدعوماً باكتمال الأعمال الحالية التي تمت تصفية الأعمال المعلقة بأسرع معدل منذ يوليو 2019.

وتحسنت توقعات نشاط الأعمال لمدة 12 شهراً بشكل أكبر في نوفمبر الماضي، إذ سعت الشركات للاستفادة من الفرص المتاحة بعد البطولة، وكانت درجة الثقة الإجمالية هي الأعلى منذ أكتوبر 2020، وجاءت شركات البناء وقطاع الخدمات الأكثر تفاؤلاً.

وإلى جانب ذلك ارتفعت أسعار السلع والخدمات بأسرع معدل في تاريخ المسح وللشهر السابع على التوالي، بما يعكس زيادة التسعير بين الشركات بسبب البطولة، ولاسيما في قطاعي الجملة والتجزئة والخدمات، فيما انخفض متوسط أسعار المدخلات انخفاضاً طفيفاً للمرة الأولى في 4 أشهر، بما يعكس تراجع تكاليف الموظفين واستقرار أسعار الشراء بشكل عام.

وأوضح التقرير انخفاض نشاط الشراء بشكل أكبر في نوفمبر، فقد أبلغت الشركات عن مستويات مخزون كافية، وانخفضت مخزونات المدخلات للشهر الرابع على التوالي، وبمعدل أسرع سعت الشركات لتحقيق مكاسب أعلى في الجودة مع استمرار تحسن أداء الموردين.

وسجلت شركات الخدمات المالية زيادة ملحوظة في النشاط التجاري خلال الشهر الماضي، مع تمديد النمو الحالي إلى 17 شهراً، وظلت وتيرة التوسع في الفترة الأخيرة أعلى من متوسط الخمس سنوات ونصف على المدى الطويل.

واستمرت الأعمال الجديدة في التوسع وبمعدل أسرع، واستقرت العمالة على نطاق واسع، وظلت توقعات النشاط لمدة 12 شهراً إيجابية، مع استقرار أسعار المدخلات التي دفعتها شركات الخدمات المالية على نطاق واسع.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا     

ترشيحات:  

"الشورى القطري" يستعرض مشروعي قانوني بشأن تنظيم التسجيل العقاري والتوثيق

"المواصلات القطرية": 742 حركة جوية في مطاري حمد والدوحة لمشجعي كأس العالم

أمير قطر يستقبل رئيس الإمارات في زيارة رسمية للدوحة

عمومية "بلدنا" تقر الاستحواذ على 75% في شركة بـ14 مليون ريال