TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النقل المصرية تستعرض مستجدات مشروعات الوزارة بمحافظة الإسكندرية

النقل المصرية تستعرض مستجدات مشروعات الوزارة بمحافظة الإسكندرية
كامل الوزير- أرشيفية

القاهرة - مباشر: استعرض كامل الوزير وزير النقل المصري، خلال افتتاح محور التعمير في الإسكندرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، آخر تطورات مشروعات النقل بمحافظة الإسكندرية.

وأشار وزير النقل، إلى ازدواج خط سكة حديد مصر بشتيل الاتحاد القباري بطول 224 كيلو مترا، وإنشاء وصلتي كفر داود السادات بطول 36 كم و"المناشي/ 6 أكتوبر" بطول 70 كم، والذي يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للركاب والبضائع بين محافظة الإسكندرية والموانئ البحرية والموانئ الجافة لكل من مدينتي السادات و6 أكتوبر.

وأكد كامل الوزير،  أنه أهم خط تجاري ونقل بضائع في مصر.

وحول مترو الإسكندرية أبو قير- الكيلو 21 بطول 43.2 كم بمراحله الثلاث، قال الوزير إن المرحلة الأولى تبدأ من أبو قير وحتى محطة مصر بالإسكندرية بطول 21.7 كم، حيث تم البدء في تنفيذ المرحلة الأولى، لتطويرها لزيادة السرعة التشغيلية وزيادة عدد المحطات بالطاقة الاستيعابية وتقليل زمن الرحلة.

كما نوه إلى مد الخط إلى أبو قير الجديدة وربطه بالخط الرابع بشبكة القطاع الكهربائي السريع في محطة تبادلية علوية.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية تبدأ من محطة مصر وحتى الماكس بطول 8 كم، ثم المرحلة الثالثة من الماكس إلى الكيلو 21 بطول 13.5 كم.

وبشأن تطوير ترام الرمل، أكد أنه تم الانتهاء من تخطيط المشروع بطول 13.2 كم، ويجري طرح المستندات الفنية على التحالفات المؤهلة بالتنسيق مع الوكالة الفرنسية للتنمية بهدف التطوير، والذي يهدف إلى زيادة السرعة التشغيلية وعدد المحطات والطاقة الاستيعابية وتقليل زمن الرحلة، مبينا أنه سيتم البدء في تنفيذ هذا المشروع في أبريل 2023.

كما ذكر أن الدولة طورت أيضًا مشروع القطار الكهربائي السريع في محافظة الإسكندرية، وسيكون الخط الأول منه بطول 675 كيلو مترا بواقع 23 محطة، منها 4 محطات في نطاق محافظة الإسكندرية، هي برج العرب واستاد الجيش والعامرية ومحطة الإسكندرية.

وأضاف كامل الوزير، أنه عند اكتمال مشروع القطار الكهربائي ووصوله لطاقته القصوى سيخدم مليون راكب سنويا، وسيحمل 6.5 مليون طن بضائع، والتي بلغت نسبة تنفيذه حتى اللحظة 25%.

وأشار إلى أن الخط الرابع للقطار الكهربائي السريع "بورسعيد/أبو قير" سيكون بطول 250 كيلومترا، وسيمر بـ 6 محافظات، وسيكون موازيا للطريق الدولي الساحلي في مصر، وسيربط 5 موانئ مصرية على البحر المتوسط، و4 مدن جديدة، منها المنصورة الجديدة.

وأكد أنه يجري التخطيط لإنشاء مصنع ينتج قضبان السكة الحديد في مصر، بالتعاون مع شركات أجنبية والقطاع الخاص، وأوضح أن الدولة أيضا طورت مشروعات النقل النهري في الإسكندرية، كونها وسيلة نقل نظيفة ومنخفضة التكاليف.

ولفت إلى أنه تم تطوير وتكريك وحماية جسور ترعة النوبارية من هويس النوبارية وحتى هويس المالح، مرورا بهويس الكيلو 100 بطول 120 كيلومترا بتوفير غاطس يسمح بالملاحة الآمنة، كما تم تطوير مصرف الماكس وتحويله لمجرى ملاحي، فضلا عن إنشاء كباري هويس المالح، وإنشاء ميناء نهري على البر الغربي على ترعة النوبارية.

وأكد أنه يجري أيضا تخطيط وتطوير وتنفيذ ميناء الإسكندرية الكبير، ليكون حاضنا لكافة الأنشطة اللوجيستية المتطورة لخدمة حركة التجارة العالمية.

وقال وزير النقل كامل الوزير إنه يجرى العمل بمحطة الأخشاب والغلال بميناء الإسكندرية ومحطة أراضي ميناء الدخيلة على رصيف (100)، وبلغ إجمالي أعمال الردم واستحضار الرمال من أعماق كبيرة من البحر بالمحطة 75%.

وأضاف أنه يتم العمل بمحطة الصب الجاف النظيف بميناء الدخيلة، والتي ترجع أهميتها لارتفاع الطلب على الحبوب وتخزينها، ووصلت نسبة التنفيذ بها إلى 18%، ومحطة الصب الجاف غير النظيف بميناء الدخيلة، والتي تشمل (خردة الحديد والفحم)، والتي يتم فصلها في محطة خاصة حتى لا يتم تلويث الميناء كله، وذلك في إطار تحويل جميع الموانئ المصرية إلى موانئ خضراء بدون تلوث.

وأوضح أنه فيما يتعلق بميناء الإسكندرية الكبير فقد تم تخطيط وتصميم المشروع وعمل النماذج الهيدروليكية مع فريق فرنسي، كما تم البدء في التنفيذ ليسجل حاجز البيئة البحرية المناسبة لكافة الأنشطة المخططة لميناء الإسكندرية الكبير، والتي بلغت نسبة تنفيذه 5%.

ولفت إلى أنه من المقرر إنشاء منطقة لوجيستية متكاملة بحوض المتراس، وهي أول منطقة تشمل مخازن ومصانع حاويات ومصانع لمواد التعبئة والتغليف، وتعتبر منطقة صناعية متكاملة، وفي هذا الصدد تم توقيع مذكرة تفاهم مع تحالف عالمي لتنفيذ ذلك.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

الصحة المصرية تصدر قراراً بشأن حل أزمة السماح للصيدلي بحقن المريض

مشتريات محلية تصعد ببورصة مصر فوق مستوى 14 ألف نقطة

الأهلي المصري يوقع عقد تمويل لإحلال وتجديد قصر فندق ونتر بالاس بالأقصر

استقرار أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري في بداية تعاملاته الأسبوعية