TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة السوق المالية السعودية توافق على لائحة وإجراءات صناعة السوق

هيئة السوق المالية السعودية توافق على لائحة وإجراءات صناعة السوق
هيئة السوق المالية السعودية

الرياض – مباشر: أعلنت هيئة السوق المالية عن موافقتها على لائحة صناعة السوق وإجراءات صناعة السوق المقترحة من شركة تداول السعودية؛ والتي تأتي لتنظيم نشاطات صناعة السوق للأوراق المالية المدرجة، والآثار المترتبة على قبول طلب التسجيل لصناعة السوق، ووصف آلية ممارسة نشاطات صناعة السوق على الأوراق المالية.

وقالت هيئة السوق المالية، في بيان لها اليوم الأحد، إن اللائحة تتضمن النشاطات التي يقوم بها صانع السوق من خلال توفير أوامر مستمرة لشراء وبيع الأوراق المالية المدرجة خلال جلسة السوق المفتوح، لتعزيز سيولة الأوراق المالية المدرجة ذات العلاقة.

وأضافت الهيئة، أنها تضمنت أيضا الشروط الواجب توافرها في صانع السوق من خلال كونه حاصلاً على عضوية السوق أو عضوية سوق المشتقات، ولديه السياسات والإجراءات المكتوبة للفصل بين نشاطات صناعة السوق وأي نشاطات أخرى يزاولها، وأن تتوافر لديه المتطلبات التقنية والفنية والأمنية اللازمة لممارسة النشاط، أو أي شرط آخر تقترحه السوق وتوافق عليه الهيئة.

ونوهت، بأن اللائحة تضع التزامات على صانع السوق، منها الالتزام بتخصيص حساب مركز إيداع (حيثما ينطبق) وحساب مركز مقاصة الأوراق المالية يقتصر التعامل فيهما بممارسة نشاطات صناعة السوق على ورقة مالية محددة أو أوراق مالية محددة، وفق اتفاقية صناعة السوق، كما يجب أن تكون جميع نشاطات صناعة السوق التي يمارسها صانع السوق متوافقة مع نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية وقواعد السوق والأنظمة الأخرى ذات العلاقة.

وأشارت هيئة السوق المالية، في بيانها، إلى أن موافقة الهيئة على لائحة صناعة السوق وإجراءات صناعة السوق تأتي استمرارا لخلق ممكنات تسهل من عمليات التداول، بما في ذلك زيادة كفاءة وحجم السيولة في السوق المالية، من خلال توفير أوامر مستمرة لشراء وبيع الورقة المالية المدرجة.

ومن جهتها، أعلنت شركة تداول السعودية، اليوم الأحد، عن صدور قرار مجلس هيئة السوق المالية رقم (1-98-2022 بشأن اعتماد قائمة المصطلحات المستخدمة في قواعد السوق المعدلة ولائحة وإجراءات صناعة السوق.

وقالت تداول السعودية، في بيانها، إن لائحة وإجراءات صناعة السوق تهدف إلى تنظيم نشاطات صناعة السوق في أسواق الأسهم وأسواق المشتقات، وذلك لغرض ضمان توفر السيولة وزيادة كفاءة تحديد الأسعار في السوق المالية السعودية.

وأضافت "تداول"، أنه سيتم العمل بالقائمة ولائحة وإجراءات صناعة السوق من تاريخ نشرها.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

تدفقات الأجانب بسوق الأسهم السعودية تقفز لـ 11.6 مليار دولار في 11 شهرا

تحديد النطاق السعري لـ أرامكو السعودية لزيوت الأساس بين91 و99 ريالاً للسهم

مدير الاكتتاب: 65 - 69 ريالاً للسهم النطاق السعري لطرح "لين الخير" في "نمو"

تابعة لـ"المتقدمة" تحصل على موافقة إنشاء وتملك خط أنابيب لنقل "البروبان"