تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تأسيس أكبر مصنع عالمي للحديد الأخضر بسلطنة عمان باستثمارات 3 مليارات دولار

تأسيس أكبر مصنع عالمي للحديد الأخضر بسلطنة عمان باستثمارات 3 مليارات دولار
الحضور اثناء توقيع العقد

مباشر: اعلنت مجموعة جندال شديد للحديد والصلب اليوم الأحد عن اختيارها المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في سلطنة عمان لإقامة مصنع يعد الأكبر من نوعه لإنتاج الحديد الأخضر وأنها سوف تستخدم مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في عمليات التصنيع.

جاء ذلك في حفل لتوقيع مذكرات التفاهم واتفاقية حجز الأرض تحت رعاية علي بن مسعود السنيدي، رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وبحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين في القطاعين العام والخاص وبحضور عدد من وسائل الاعلام المحلية والدولية.

وتعد المنطقة أكبر منطقة اقتصادية في الشرق الاوسط حيث تبلغ مساحتها 2000 كيلو متر مربع ويقام هذا المشروع الاستراتيجي في مساحة تقدر بقرابة ٢ كيلو متر مربع في المخطط التابع لميناء الدقم كما يقدر حجم الاستثمار بـ 3 مليارات دولار امريكي.

وقع من جانب الهيئة أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة ومن جانب مجموعة جندال شديد هارشا شيتي   (Harssha Shetty)، الرئيس التنفيذي لمجموعة جندال شديد.

كما وقّع اتفاقية حجز الأرض نيابة عن شركة ميناء الدقم ريجي فيرمولين (Reggy Vermeulen) الرئيس التنفيذي للميناء.

بينما وقع مذكرة التفاهم نيابه عن شركة الخدمات المركزية "مرافق" بهدف توفير عدد من الاحتياجات اللازمة للمشروع مثل المياه وخدمة سحب مياه البحر لأغراض التبريد وغيرها من الخدمات، وقع الاتفاقية نيابة عن شركة مرافق طلال بن محمد اللواتي نائب رئيس العمليات التجارية.

وأعرب أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة: "عن ترحيب الهيئة بانضمام مجموعة جندال شديد المتخصصة في صناعة الحديد الى قائمة المستثمرين في الدقم والتي تعتزم تطوير مصنع لها باستخدام الطاقة المتجددة، معتبراً أن إنشاء هذا المشروع يعد قيمة مضافة للصناعات الثقيلة في المنطقة".

وأضاف: "يشكل توقيع الاتفاقية ومذكرات التفاهم  دليلاً على أهمية المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم كوجهة رائدة وجاذبة  للمشاريع الاستراتيجية الكبيرة التي ستستفيد من الطاقة المتجددة  والهيدروجين الأخضر، نظراً لتوفّر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مدار العام".

وأشار إلى أن هذا الأمر الذي سيشجع على جذب المزيد من الاستثمارات في الصناعات الخضراء ومشاريع الطاقة المتجددة إلى سلطنة عُمان بشكل عام  والدقم بشكل خاص، والتي تبذل فيها سلطنة عمان جهوداً كبيرة نحو استخدام مصادر أنظف للطاقة لتلبية المتطلبات الصناعية وتحقيق التوجه الاستراتيجي في استخدام الطاقة البديلة والموارد الطبيعية المستدامة والتي تأتي ضمن أولويات رؤية عُمان 2040 ويخدم المشروع أيضاً الاستراتيجية الوطنية الشاملة للاستثمار في الخفض من الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني.

من جانبه، صرح هارشا شيتي بقوله: "إن مجموعة جندال شديد تستثمر مبلغاً  يزيد على 3 مليارات دولار في مشروع الحديد الضخم بالدقم . ويتمثل هدفنا في إنتاج 5 ملايين طن متري من الحديد الأخضر سنوياً مما يضيف قيمة مضافة تفوق 800 مليون دولار سنوياً.

وقال ريجي فيرمولين (Reggy Vermeulen) ، الرئيس التنفيذي لميناء الدقم، إن مشروع جندال شديد للحديد الأخضر يتماشى بشكل كامل مع رؤية ميناء الدقم لكونه ميناء أخضر ويهدف الى تعزيز التنمية المستدامة في الدقم، وبما يتماشى مع رؤية عمان 2040 لتنويع الاقتصاد بعيداً عن استخدام الطاقة الأخرى مثل النفط والغاز، ونأمل من المشروع إيجاد فرص للعمل وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة. كما أود أن أشكر إدارة الهيئة على دعمها غير المحدود في تمكيننا من جذب مثل هذه المشروعات الضخمة الى ميناء الدقم ونأمل الدعم المتواصل مع جميع الاطراف لإنجاح هذا المشروع.

وأضاف طلال بن محمد جواد اللواتي من شركة الخدمات المركزية أننا على أهبة الاستعداد للتعاون وتقديم كل ما يتطلب من خدمات مركزية لإنجاح هذا المشروع والمساهمة في مشاريع أخرى جديدة.