تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البرلمان الأوروبي يعفي مواطني الكويت من "الشنجن" بشروط

البرلمان الأوروبي يعفي مواطني الكويت من "الشنجن" بشروط
علم دولة الكويت

الكويت – مباشر: صادقت لجنة الحريات المدنية والعدل والشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي اليوم الخميس على إعفاء مواطني الكويت من تأشيرة شنجن بشروط.

وجاء في نص القرار الذي وافق عليه 42 عضوا مقابل رفض 16 عضوا أنه في حالة دولة الكويت فإن أعضاء اللجنة يؤيدون الإعفاء من التأشيرة بشرط وقف تطبيق عقوبة الإعدام والتي يجب أن تكون سارية قبل تنفيذ الاعفاء من خلال المفاوضات الثنائية.

وقالت مصادر في الاتحاد الأوروبي إنهسيتم الإعلان عن موافقة اليوم في جلسة البرلمان الأوروبي الكاملة في ستراسبورغ في وقت لاحق من هذا الشهر، بحسب كونا.

وكشفت المصادر أنه في حال أصر العديد من أعضاء البرلمان الأوروبي على التصويت فستعقد جلسة للتصويت، وفي حالة عدم الرغبة في إجراء التصويت فستتحول القضية مباشرة إلى مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي للحصول على موافقته.

وذكرت أن المجلس سيدرس النص المعتمد اليوم وقد يوافق عليه أو لا فيما لم يعرف بعد متى سيبدأ المجلس الذي يمثل الدول الأعضاء الـ27 مناقشة القضية.

كما وافقت اللجنة أيضا على الاقتراح المتعلق بإعفاء مواطني قطر وعمان والإكوادور.

وكان مقرر التقرير عضو البرلمان الأوروبي الألماني إريك ماركوارت قال إن السفر بدون تأشيرة يقرب العالم من بعضه البعض ويعطي الاتحاد الأوروبي أداة قوية للدفاع عن حقوق الإنسان، كما أن إعفاء التأشيرة ليس هدية للدول ولكنه فرصة للعمل على التقدم معاً.

كما أشار النص إلى وجود مخاوف جدية بشأن حقوق الإنسان والحريات الأساسية في الكويت وقطر وعمان، لا سيما فيما يتعلق بحقوق العمال وحقوق المرأة وحرية الدين وحرية التعبير والحق في التجمع والتعذيب وعقوبة الإعدام.

وبين نواب البرلمان الأوروبي إنهم يعتقدون أنه يمكن استخدام الاعفاء لتطوير الشراكة بين دول الاتحاد الأوروبي ودول الخليج مؤكدين أن حوار حقوق الإنسان يجب أن يكون جزءاً من هذا التطو، مؤكدين ضرورة إقامة حوار سنويا على الأقل وإبلاغ البرلمان الأوروبي بتطوراته مع ضرورة إلغاء الإعفاء من التأشيرة إذا لم يتم احراز تقدم في المجالات المثيرة للقلق.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا     

ترشيحات: 

"المتحد البحريني" يكمل استحواذه على قسم خدمات الأفراد بـ"سيتي بنك"

البنك الدولي: 5% نمواً في التحويلات خلال 2022 رغم التطورات العالمية المعاكسة

"أسواق المال" تقدم 3 بلاغات للنيابة وتجدد رخصة نظام استثمار

 "المالية الكويتية": جاهزون لصرف بدل الإجازات للجهات التي استكملت المتطلبات