تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس إدارة "ألافكو" يناقش عرض شراء أصول بـ2.2 مليار دولار

مجلس إدارة "ألافكو" يناقش عرض شراء أصول بـ2.2 مليار دولار
إحدى طائرات ألافكو
ألافكو
ALAFCO
1.40% 217.00 3.00

الكويت – مباشر: ناقش مجلس إدارة شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات العرض المقدم لشراء مجموعة من أصول الشركة من شركة ماكواري بسعر أساسي بقيمة 2.215 مليار دولار أمريكي (684 مليون دينار كويتي) قابل للتغير حسب معدل صرف العملة.

وحسب بيان لبورصة الكويت، اليوم الأربعاء، يأتي ذلك بعد الاطلاع على تقرير الرأس المنصف من دي توفو بارتنرز المحدودة بمركز دبي العالمي، كجهة استشارية قامت بدراسة العرض وجميع المرفقات الخاصة بالموضوع وإعداد الرأس المنصف.

وتشمل الاتفاقية والوثائق ذات الصلة على اتفاقية بيع وشراء الأصول لبيع 53 طائرة من محفظة الشركة وجميع الوثائق ذات الصلة، واتفاقية إطارية بشأن نقل اتفاقية شراء سجل طلبات الشركة مع بيونج لـ20 طائرة من طراز "B737-BmAX" المؤرخة في 20 أكتوبر 2012 للمشتري والمزمع إبرامهما مع شركة ماكواري وجميع الوثائق ذات الصلة.

وتبعاً لذلك قرر مجلس إدارة "ألافكو" دعوة الجمعية العامة العادية للشركة للانعقاد في مصر الشركة وفقاً للمواعيد والإجراءات المقررة قانوناً للنظر في الموافقة على اتفاقية بيع وشراء الأصول والاتفاقية الإطارية وجميع الوثائق ذات الصلة المشار إليها، مع الأخذ في الاعتبار الرأي المنصف بشأن الاتفاقية.

وفي حال موافقة الجمعية العامة العادية للشركة على العرض من المتوقع أن تسجل "ألافكو" زيادة في النقد بمبلغ 710 ملايين دولار أمريكي ما يعادل 220 مليون دينار كويتي قابل للتغير حسب معدل صرف العملة، بعد سداد التمويلات المرتبطة بالطائرات المبيعة والتكاليف الأخرى المرتبطة بالصفقة.

بالإضافة إلى ذلك ستسجل الشركة خسائر بمبلغ 61.4 مليون دولار أمريكي تعادل 19 مليون دينار كويتي قابل للتغير حسب معدل صرف العملة، ومن المتوقع أن تكون الصفقة في غضون 12 شهراً تبدأ من التوقيع فقط بعد الحصول على موافقة الجهات الرقابية في الكويت وخارج الكويت والجمعية العامة للشركة.

وإلى جانب الخسائر وارتفاع النقد المتوقع من الصفقة، انخفاض الرصيد المستحق إلى مؤسسات مالية بمبلغ 1.5 مليار دولار أمريكي (464 مليون دينار كويتي تقريباً) – حسب معدل صرف العملة – وانخفاض الالتزامات الرأسمالية المستقبلية بمبلغ 916 مليون دولار (283 مليون دينار).

ومن المحتمل أن ينظر مجلس الإدارة في اجتماع لاحق إمكانية سداد التمويلات غير المضمونة من المبلغ الفائض من الصفقة، وتوصية محتملة للجمعية لعامة في اجتماع لاحق بتوزيعات نقدية للمساهمين بعد سداد الالتزامات.

 يذكر أن "ألافكو" تكبدت خسائر في تسعة الأشهر المنتهية في 30 يونيو 2022 بقيمة 23.37 مليون دينار، بارتفاع 642% عن مستواها في تسعة الأشهر الأولى من العام السابق البالغ 3.15 مليون دينار.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا   

ترشيحات:

"المشتركة" توقع عقد مقاولة من الباطن لمشروع تابع لـ"نفط الكويت"

"الأمة الكويتي" يعقد جلسته التكميلية لاستكمال النظر في بنود جدول الأعمال.. اليوم