TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"إحكام": انتهاء فترة استقبال طلبات تملك العقارات بالسعودية

"إحكام": انتهاء فترة استقبال طلبات تملك العقارات بالسعودية
الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملُك العقارات بالسعودية "إحكام"- أرشيفية

الرياض – مباشر: أعلنت الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملُك العقارات بالسعودية "إحكام"، انتهاء فترة استقبال طلبات تملُك العقارات، اليوم الثلاثاء، والتي استمرّت لمدة عامين منذ انطلاقها بتاريخ 5 جمادى الأولى لعام 1442هـ.

وأكدت "إحكام"، أن اللجان ستواصل عملها بالنظر في الطلبات والبت فيها حتّى تاريخ 10 شعبان 1445هـ.

ونوهت الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملُك العقارات، بأن منصة "إحكام" واللجان المشكلة في الهيئة العامة لعقارات الدولة ستواصل عملها في استقبال ودراسة طلبات التعديلات الشكلية المتعلّقة بالصكوك الصادرة من المحاكم قبل صدور الأمر الملكي رقم (أ/218) في 25 ربيع الأول لعام 1441هـ، ومعالجتها نظاماً.

وكانت الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات (إحكام) أطلقت منصتها الرقمية؛ بهدف استقبال طلبات التملّك من المواطنين إلكترونياً تسهيلاً وتيسيراً عليهم، وتشترك في دراسة الطلبات بالتنسيق مع 13 جهة حكومية بغرض التأكّد من مطابقة المعلومات والبيانات كافّة حيال الطلبات.

واشترطت قواعد وآلية عمل لجان النظر في طلبات تملك العقارات أن يكون العقار محل طلب التملُّك قد أحيي قبل أمر المنع من الإحياء الصادر بموجب الأمر السامي رقم: (21679) في 9 ذي القعدة لعام 1387هـ، وأن يقدم الطلب قبل تاريخ 5 جمادى الأولى من عام 1444هـ، وألاَّ يكون العقار ضمن المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها ًشرعاً، أو بموجب الأوامر والقرارات والتعليمات، إضافةً إلى تعبئة النماذج المعتمدة اللازمة لاستكمال الطلب.

ولن تنظر اللجان في أي طلب تملك عقار سبق الفصل فيه بحكم مكتسب للصفة النهائية، أو كان العقار المطلوب تملكه يقع ضمن المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها شرعاً أو بموجب الأوامر والأنظمة والقرارات، أو يتعارض مع التنظيم أو التخطيط، أو أياً من المشروعات التنموية الأخرى.

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

ولي العهد يطلق المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي في الرياض

مجلس الوزراء السعودي يصدر 11 قرارا في اجتماعه الأسبوعي

السعودية تمدد أجل وديعة بقيمة 5 مليارات دولار لصالح البنك المركزي المصري

"سير" السعودية تشتري قطعة أرض بـ359 مليون ريال لإنشاء مصنع السيارات الكهربائية

تحويلات الوافدين بالسعودية تتراجع إلى 32.7 مليار دولار في 10 أشهر من 2022

الأصول الاحتياطية الأجنبية للسعودية تسجل 464.1 مليار دولار بنهاية أكتوبر