TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.. "الإسكان الاجتماعي" يعلن تنفيذ 250 ألف وحدة سكنية جديدة

مصر.. "الإسكان الاجتماعي" يعلن تنفيذ 250 ألف وحدة سكنية جديدة
خلال جلسة نقاشية بعنوان "سكن لكل المصريين - تجربة ناجحة لتوفير السكن الملائم"

القاهرة - مباشر: قالت مي عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إنه خلال الفترة من 2014 وحتى الآن وبدعم من البنك الدولي تم الانتهاء من تنفيذ 612 ألف وحدة سكنية.

وأضافت مي عبدالحميد، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أنه جارٍ تنفيذ نحو 250 ألف وحدة سكنية أخرى من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وأشارت إلى أنه تم تقديم دعم في صور متنوعة بقيمة نحو 7.3 مليار جنيه منذ 2014 وحتى الآن للوحدات السكنية ببرنامج سكن لكل المصريين.

ولفتت إلى أن عدد المستفيدين بلغ نحو 2.5 مليون مستفيد قياساً على أن متوسط عدد أفراد الأسر المستفيدة 5 أفراد للأسرة، بجانب إتاحة آلية تعامل المستفيدين للمرة الأولى مع البنوك بشكل مباشر، وزيادة عدد شركات المقاولات المشاركة في تنفيذ المشروعات، مما أدى إلى توفير المزيد من فرص العمل.

جاء ذلك خلال مشاركة مي عبدالحميد، في جلسة نقاشية بعنوان "سكن لكل المصريين - تجربة ناجحة لتوفير السكن الملائم"، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الثامن والثلاثين للاتحاد الأفريقي لتمويل الإسكان "AUHF"، الذي يُعقد تحت عنوان "مستقبل حضري أخضر للإسكان ميسور التكلفة".

وفي ذات السياق، استعرضت مارچا سميث، مستشار بالبنك الدولي، العلاقة الوطيدة التي جمعت بين البنك الدولي ومصر منذ أكثر من عقد من الزمان من خلال دعم أجندة تمويل الإسكان بأسعار معقولة.

وأكدت أنه يتم حالياً دعم جهود مصر لتحسين فرص الحصول على مساكن بأسعار معقولة للفئات الأقل دخلاً من خلال دعم برنامج سكن لكل المصريين بقيمة مليار دولار.

وأوضحت مارچا سميث، أن المؤسسات المالية لعبت دوراً حاسماً في نجاح برنامج سكن لكل المصريين، حيث احتاج ذلك وقتاً طويلاً لتحفيز المؤسسات المالية للدخول في البرنامج ووضعه على المسار الصحيح من خلال الاتفاق على وضع عدة معايير لتوفير التمويل اللازم من خلال (الحوافز، وخطط الدعم، وأنظمة تكنولوجيا المعلومات، والشفافية، والتحقق من المستفيدين، إلخ).

وفي السياق ذاته، أضافت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، أنه تم بالفعل وضع مجموعة من المعايير لتوفير التمويل اللازم للعمل على زيادة المستفيدين من المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين".

وأضافت أن ذلك يتعلق تلك المعايير بمراجعة مستوى الدخل للمستفيدين المستهدفين بشكل دوري، وأسعار الوحدات السكنية، بجانب العمل على وضع الحوافز لجذب البنوك العامة والخاصة لتمويل البرنامج ومنها حسن الاستهداف بوضع معايير الوصول للأشخاص الأكثر حاجة للسكن، الذين لم يسبق لهم الاستفادة من سكن مدعوم.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات

رئيس وزراء مصر يبحث مع "المركزي" إتاحة الموارد الدولارية لتدبير السلع الأساسية

مصر للألومنيوم: جاري الترسية على إحدى الشركات لدراسة تحديد القيمة العادلة للسهم