TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أمريكانا للمطاعم تعلن نسب تخصيص الأسهم وموعد الإدراج في السعودية وأبوظبي

أمريكانا للمطاعم تعلن نسب تخصيص الأسهم وموعد الإدراج في السعودية وأبوظبي
شعار شركة أمريكانا للمطاعم العالمية بي إل سي

الرياض – مباشر: أعلنت شركة أمريكانا للمطاعم العالمية بي إل سي "أمريكانا للمطاعم"، اليوم الاثنين، عن تخصيص الأسهم للمستثمرين والجدول الزمني المُحدث لطرحها العام الأولي، وهو أول عملية إدراج مزدوج ومتزامن في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول).

ونوهت "أمريكانا للمطاعم"، في بيان لها اليوم الاثنين، بأنه بعد الانتهاء من عملية بناء سجل الأوامر المتزامنة، تم تخصيص 80% من أسهم الطرح لشريحة المؤسسات المؤهلة بواقع 2.02 مليار سهم عادي، و10% لشريحة الأفراد في دولة الإمارات بواقع 252.71 مليون سهم عادي، و10% لشريحة الأفراد في المملكة العربية السعودية بإجمالي 252.71 مليون سهم عادي.

وخصصت الشركة، بحسب بيانها، ما لا يقل عن ألف سهم لكل مكتتب في شريحة الأفراد في الإمارات، وما لا يقل عن 892 سهم من أسهم الطرح لكل مكتتب في شريحة الأفراد في السعودية.

وتم تخصيص أسهم الطرح المتبقية على أساس تناسبي لشريحة الأفراد في دولة الإمارات وبنسبة تخصيص بلغت 0.01% لشريحة الأفراد في السعودية، فيما تم تخصيص الأسهم لشريحة المؤسسات المؤهلة بالتشاور مع المستشارين الماليين والمنسقين الدوليين.

وبحسب الجدول الزمني المُحدث، سيتم إعادة مبالغ الاكتتاب الفائضة (إن وجدت) إلى المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 وإلى المستثمرين الأفراد في السعودية قبل تاريخ 8 ديسمبر/ كانون الأول 2022.

ولفتت "أمريكانا للمطاعم"، إلى أنه سيتم الانتهاء من عملية الطرح العام الأولي من خلال عملية الإدراج المزدوج في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول)، ومن المتوقع إدراج أسهم الطرح وبدء عملية التداول في 12 ديسمبر/ كانون الأول 2022، وذلك مع مراعاة الحصول على جميع الموافقات النظامية المطلوبة.

ومن جانبه، قال رئيس مجلس إدارة أمريكانا للمطاعم، محمد علي راشد العبار، إن تسعير الطرح عند الحد الأعلى للنطاق السعري يعتبر مؤشراً واضحاً على الفرصة التي تقدمها الشركة للمستثمرين، وذلك مع تجاوز عدد طلبات الاكتتاب الإجمالية بنحو 58 مرة.

وأضاف العبار، أن الخطوة الأخيرة لإتمام عملية الإدراج المزدوج المتزامن التي تعتبر الأولى على الإطلاق في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية، ستساهم في تعزيز عمق وتطور الأسواق المالية في الإمارات والسعودية.

  

وكانت الشركة قد أعلنت في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، عن تحديد السعر النهائي للأسهم التي سيتم طرحها للاكتتاب بمبلغ 2.62 درهم إماراتي للسهم الواحد في دولة الإمارات، و2.68 ريال سعودي للسهم الواحد في المملكة العربية السعودية.

ونتج عن عملية بناء سجل الأوامر المتزامنة طلبات اكتتاب بقيمة 105 مليارات دولار (ما يعادل 386 مليار درهم إماراتي/ 394مليار ريال سعودي) إجمالاً من المستثمرين من المؤسسات المؤهلة في عدد من البلدان، بما في ذلك دولة الإمارات والسعودية "شريحة المؤسسات المؤهلة" والأفراد والمستثمرين الآخرين في الإمارات والسعودية "شريحة الأفراد في الإمارات" و"شريحة الأفراد في السعودية"، على التوالي.

وتجاوزت طلبات الاكتتاب لشريحة الأفراد في كلٍ من الإمارات والسعودية بنحو 48.2 مرة و2.8 مرة على التوالي، بينما تجاوزت طلبات الاكتتاب في شريحة المؤسسات المؤهلة 65.5 مرة، مما يعني تجاوز طلبات الاكتتاب بواقع 58 مرة.

وشارك في الاكتتاب بالطرح العام الأولي 283.25 ألفا من المستثمرين الأفراد في المملكة العربية السعودية.

يذكر أن شركة أدبتيو إيه دي إنفستمنتس المحدودة أعلنت سابقا عن طرح نحو 2.53 مليار سهم من أسهمها العادية للبيع بقيمة اسمية تبلغ 0.073 درهم إماراتي (ما يعادل 0.075 ريال سعودي)، والتي تمثل 30% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال شركة أمريكانا للمطاعم.

وأشارت "أمريكانا للمطاعم"، إلى أنه سيتم توزيع صافي متحصلات الطرح على المساهم البائع، وستمثل الأسهم المملوكة من قبل الجمهور ما نسبته 33.97% من أسهم الشركة وذلك بتاريخ الإدراج.

وأعلنت شركة أمريكانا للمطاعم العالمية بي إل سي "أمريكانا للمطاعم"، في وقت سابق، عن نيتها طرح حصة 30% من أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية وتداول السعودية من خلال طرح عام أولي مزدوج و متزامن.

وتعد المجموعة أكبر مشغل في قطاع تناول الطعام خارج المنزل ومطاعم الخدمات السريعة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان، حيث تدير علامات تجارية عالمية شهيرة مثل كي إف سي وبيتزا هت وهارديز وكرسبي كريم وتي جي آي فرايديز "تي جي آي إف".

وتمتلك أمريكانا للمطاعم اليوم مجموعة واسعة من العلامات التجارية وانتشاراً يصل إلى 2050 متجراً في 12 سوقاً، وكما في 30 يونيو/ حزيران 2022، وتخدم عدداً من السكان يصل إلى أكثر من 270 مليون نسمة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

التفاصيل الكاملة لطرح أمريكانا في تداول السعودية وأبوظبي

أمريكانا تعتزم طرح أسهمها في بورصتي أبوظبي والسعودية

هيئة السوق توافق على إدراج مزدوج لـ30% من أسهم "أمريكانا" بالسعودية والإمارات

تحديد النطاق السعري لطرح "أمريكانا" وبدء بناء سجل الأوامر واكتتاب الأفراد

"أمريكانا للمطاعم" ترفع حصة المكتتبين الأفراد بالإمارات لـ10%