تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.. 31 مطحن تقدم لشراء 22 ألف طن قمح روسي في أول تداول بالبورصة السلعية

مصر.. 31 مطحن تقدم لشراء 22 ألف طن قمح روسي في أول تداول بالبورصة السلعية
مصر.. 31 مطحن تقدم لشراء 22 ألف طن قمح روسي في أول تداول بالبورصة السلعية

 

القاهرة- مباشر: صرح رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إبراهيم عشماوي بأنه في أول يوم تداول للبورصة السلعية طرحت الحكومة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية كمية من القمح الروسي على المنصة الالكترونية، وذلك على مجموعة من المشترين من القطاع الخاص تضم شركات المطاحن الخاصة.

وأشار في تصريحات تلفزيونية اليوم إلى أنه خلال جلسة واحدة تقدم نحو 31 مطحن من اجمالي 40 مطحن تم تكويدهم بطلبات شراء لنحو 22 ألف طن قمح، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف عشماوي أن ميزة التداول في البورصة السلعية هو أن الحكومة لديها فائض واحتياطي تطرح جزء منه للقطاع الخاص لكي يستفيد المستهلك النهائي من طرح السلعة بهذه الكمية بهذا السعر وهذا التوقيت فتنخفض الأسعار.

وأكد أن البورصات السلعية ليست بورصات زراعية فقط، بل هي بورصة تشمل كثير من المنتجات من السلع، وليست حكرا على صناعات غذائية أو منتجات خاصة بالزراعة وانما يمكن طرح منتجات آخرى كالحديد والذهب والقطن وجميعها من السلع التى تم دراستها خلال الفترة الماضية.

وأشار عشماوي إلى أن الهدف من البورصة السلعية هو ايجاد سوق حاضرة وعلاقة مباشرة تربط بين بائع ومشتري دون وسطاء بمنتهى الشفافية والافصاح من خلال إتاحة الكميات والأسعار بصفة أسبوعية على المنصة الالكترونية.

ونوّه بأن المتعاملين بالبورصة سواء بائع أو مشتري ليس إفراد وإنما شركات سواء شركات فردية أو تضامن أو مساهمة ولابد من وجود بطاقة ضريبية وسجل تجاري وسجل صناعي لو منتج تام الصنع.

وأضاف عشماوي أن البائعين من خلال البورصة السلعية يقومون بعرض منتجاتهم بالأسعار التى يريدونها وبالتالي تحدث منافسة ويقوم المشتري بالشراء بأقل الأسعار وأفضل جودة مطابقة للموصفات.

وأوضح عشماوي أن البورصة المصرية للسلع غير تابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية وإنما هي مجرد رقيب عليها، لافتا الى أن الانضمام لها اختياريا و ليس اجباريا على الشركات وتعمل البورصة بنظم متعددة للبيع فهناك نظام المزايدة أو نظام الشراء المباشر وأن النظام الذي تم استخدامه اليوم هو نظام عرض السلعة والكميات المتوفرة منها والسعر المراد الشراء به

وأشار الى أن البورصة السلعية ستضم أكثر من سلعة حاضرة في مخازن البائع بحيث يتم من خلال أوامر تحويل السلعة من مخازن البائع الى المشتري والتسوية المالية تتم خلال 48 ساعة يكون البائع قد حصل على قيمة البضاعة من المشتري وسيتم التداول بالبورصة مرتين اسبوعيا يومي الأحد والأربعاء، مشيرا الى أن اجمالي عدد الشركات التى تم تكويدها في البورصة المصرية حتى الآن بلغ 200 شركة.

ولفت عشماوي إلى أنه جاري الآن بالتعاون مع وزارة قطاع الأعمال والزراعة دراسة ادراج سلعة القطن بالبورصة السلعية كما أنه يجري أيضا بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية دراسة إدارج سلعة الأرز.